مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قفزة تاريخية.. سعر الدولار في السودان اليوم الأحد 21 يوليو 2024

نشر
الأمصار

سجل سعر صرف الدولار الأمريكي في السودان، اليوم الأحد، مستوى قياسي غير مسبوق في السوق الموازية، في تدهور تاريخي للعملة المحلية، ويفاقم هذا الأمر الأزمة التي يعيشها المواطنون مع استمرار الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وتستمر أسعار الدولار والعملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني في الصعود السريع في تعاملات السوق الموازية، حيث وصلت إلى أعلى مستوى تاريخي، ويأتي ذلك في ظل سباق بين السوق الرسمي والموازي لشراء النقد الأجنبي، بوجود طلب كبير مقابل العرض، وخاصة مع وجود صفقات مالية ضخمة.

وتحاول البنوك السودانية اللحاق بأسعار العملات في السوق الموازية، عقب اندلاع حرب 15 أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، شهدت أسعار الدولار والعملات الأجنبية قفزات متتالية، إذ كان سعر الدولار عند بداية الحرب (560) جنيهاً، لكنه وصل الآن إلى أرقام قياسية بزيادة تجاوزت 491.07% خلال عام ونصف من اندلاع الحرب، وبلغت نسبة الزيادة خلال أسبوع 127.90%.

ويواصل الجنيه السوداني التراجع أمام الدولار والعملات الأجنبية، مما يسبب اضطرابات مصرفية ويزيد الضغوط الاقتصادية على البلاد، ويؤدي انخفاض قيمة العملة إلى تقليل القدرة الشرائية للمواطنين، مما يزيد من تفاقم الأزمات الاقتصادية وارتفاع الأسعار وتنشيط السوق السوداء.
وذكرت التقارير الاقتصادية أن الجنيه السوداني ما زال يشهد تدهورًا مستمرًا أمام العملات الأجنبية، وصل إلى مستوى قياسي جديد حيث بلغ حوالي 2750 جنيهًا مقابل الدولار الأمريكي، يظهر هذا التراجع الحاد تداعيات الأزمة الاقتصادية الحادة التي يعاني منها السودان في الوقت الحالي.

ويتحدث المتداولون في السوق السوداء أن تراجع قيمة الجنيه السوداني يُعزى إلى تحويلات ضخمة تُجرى من حسابات مصرفية في البلاد، يتم ذلك في ظل الحديث عن هروب كبير للاستثمارات بسبب الضبابية المحيطة بمستقبل السودان الذي يعاني من حرب طاحنة، ووفقًا لمصادر موثوقة، تشهد السوق السوداء زيادة ملحوظة في الطلب على العملات الأجنبية في الوقت الحالي.

متوسط أسعار العملات في السودان في السوق الموازي

يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 2700.00 جنيها  (هناك تداولات تفوق هذا الرقم)
الريال السعودي 720 جنيها  
الدرهم الإماراتي 735.69 جنيها 
اليورو 2934.78 جنيها
الجنيه الإسترليني 3506.49 جنيها
الجنية المصري 55.99 جنيها | متباين يصل إلى 85 جنيها 
الدينار البحريني 7105.26 جنيها
الريال القطري 739.72 جنيها
الريال العماني 7105.26 جنيها 
الدينار الكويتي 8709.67 جنيها.

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- أسعار الدولار الأمريكي 2700.00 جنيه للشراء - 2750 جنيه للبيع.
- أسعار الريال السعودي 720 جنيه للشراء - 733.33 حنيه للبيع.