مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رفع الرهائن على الذهب إلى أعلى مستوى خلال 4 سنوات.. تفاصيل

نشر
الأمصار

ارتفعت رهانات مديري صناديق التحوط على الذهب إلى أعلى مستوى في أربع سنوات، وذلك الأمر الذي يعكس مخاوف المستثمرين المتعلقة بالانتخابات الرئاسية الأميركية، فضلاً عن التركيز المتجدد على توقيت تخفيضات أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وكشفت بيانات رسمية نُشرت يوم الجمعة الماضي، أن صناديق التحوط وغيرها من كبار المضاربين عززت صافي مراكزها طويلة الأجل في الذهب، والتي غالباً ما تُستخدم كتحوط ضد تزايد حالة عدم اليقين السياسي والاقتصادي، إلى أعلى مستوى في أكثر من أربع سنوات.
من جانبه صرح  رئيس أبحاث السوق في مودرن كابيتال،عبد العظيم الأموي، إن العوامل الداعمة لصعود الذهب هي استمرار مشتريات البنوك المركزية و التوترات الجيوسياسية والتوقعات بخفض أسعار الفائدة.

وتابع خلال حديث له  أن الأسواق تتأكد يوما بعد الآخر أن الفيدرالي سوف يخفض الفائدة حتى نهاية العام، وتنقسم التوقعات حاليا بين تخفيض بـ50 أو 25 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر المقبل، مشيرا إلى عامل إضافي أشعل أسعار الذهب هو عودة الطلب الاستثماري والمقصود بذلك هو تدفقات السيولة نحو صناديق استثمار الذهب المتداولة في البورصات " ETFs"،حيث شهدت تدفقات قياسية خلال الفترة الماضية.

سعر الذهب في مصر صباح تعاملات اليوم الأحد 21 يوليو 2024

ننشر سعر الذهب في مصر اليوم الأحد 21 يوليو 2024 في الأسواق بالتزامن مع الاستقرار الملحوظ في الأسعار خلال التداولات اليوم.

أسعار الذهب في مصر

عيار 24 يسجل 3749 جنيها.

عيار 21 يسجل 3280 جنيها.

عيار 18 يسجل 2811 جنيها.

عيار 14 يسجل 2187 جنيها.

الجنيه الذهب 26240 جنيها.

 

الذهب العالمي 


انخفض سعر أونصة الذهب العالمي اليوم بنسبة 1% ليسجل أدنى مستوى منذ 4 جلسات عند 2413 دولار للأونصة، وذلك بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 2444 دولار للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2418 دولار للأونصة.

بالرغم من تراجع سعر الذهب إلا أنه حتى الآن في طريقه إلى تسجيل ارتفاع للأسبوع الرابع على التوالي، بعد أن سجل هذا الأسبوع أعلى مستوى تاريخي عند 2483 دولار للأونصة.

ارتفاع الدولار الأمريكي لليوم الثاني على التوالي ليقلص خسائره التي شهدها هذا الأسبوع والتي دفعته إلى تسجيل أدنى مستوى منذ 4 أشهر، حيث وجد بعض الدعم من بيانات أداء القطاع الصناعي الأمريكي التي صدرت يوم أمس.

أهم العوامل المؤثر على أسعار الذهب خلال 2024

عوامل عديدة تؤثر على أسعار الذهب، وتشمل العوامل الاقتصادية والسياسية والتكنولوجية والجيوسياسية، وفيما يلي نستعرض بعض العوامل التي قد تؤثر على أسعار الذهب في عام 2024:

1. الطلب العالمي على الذهب: يعتبر الطلب العالمي على الذهب من أهم العوامل التي تؤثر على سعر الذهب مباشر كملاذاً آمناً في الأوقات الاقتصادية الصعبة، ويتزايد الطلب عليه عندما ينخفض الثقة في الأسواق المالية أو تتدهور العملات.

2. السياسة النقدية والفائدة: تلعب السياسة النقدية للبنوك المركزية دوراً هاماً في تحديد أسعار الذهب. عندما ترتفع أسعار الفائدة، فإنها تعزز الفائدة المشتقة من الاستثمار في السندات والأوراق المالية الأخرى، مما يقلل من جاذبية الذهب كاستثمار.

3. العرض والطلب: يؤثر توازن العرض والطلب على أسعار الذهب. على سبيل المثال، إذا زاد العرض نتيجة لزيادة إنتاج الذهب أو لبيع الاحتياطيات الذهبية من قبل الدول، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض الأسعار. وعلى العكس، إذا زاد الطلب وتجاوز العرض المتاح، فقد يرتفع سعر الذهب.