مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بعد قصف تل أبيب والحديدة.. مصير الهجمات المتبادلة لجيش الاحتلال والحوثيين

نشر
الأمصار

يتبادل كل من جيش الاحتلال الإسرائيلي والحوثيين الهجمات في العمق لكل منهما، حيث قامت قوات الحوثيين بقصف تل أبيب فيما رد الحوثيين بقصف ميناء الحديدة اليمني.

كشف المتحدث باسم وزارة الصحة في صنعاء، أن هناك ضحايا ومفقودون في عدوان  جيش الاحتلال الإسرائيلي على الحديدة وعدد الجرحى ارتفع إلى 87.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن قصفت طائرات مقاتلة تابعة للجيش الإسرائيلي أهدافا عسكرية للحوثي في ​​منطقة ميناء الحديدة في اليمن، ردًا على مئات الهجمات التي نفذت ضد دولة إسرائيل في الأشهر الأخيرة.

وأضاف بيان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه لم يطرأ أي تغيير على إرشادات الدفاع التي وضعتها قيادة الجبهة الداخلية، وفي حال حدوث أي تغيير في الإرشادات، سنقوم بتحديثها للجمهور وفقا لذلك".

وجاء بيان جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد وقت قصير من إعلان قناة "المسيرة" التي يديرها الحوثيون، السبت، عن غارات جوية استهدفت منشآت نفطية في ميناء الحديدة غرب اليمن، مضيفة أنه كان هناك قتلى وجرحى.

وقال المتحدث باسم  جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانييل هاغاري، في مؤتمر صحفي، إن الغارة الإسرائيلية السبت، في اليمن، لم تكن مجرد رد على هجوم الحوثيين دون طيار على تل أبيب، الذي أسفر عن مقتل رجل يبلغ من العمر 50 عامًا، ولكن أيضًا على حوالي 200 قذيفة قال إنها أُطلقت من جانب الجماعة المتمردة تجاه المدنيين الإسرائيليين والبنية التحتية المدنية منذ أكتوبرالأول.

 

كشفت مصادر يمنية أن المسيرة التي قصفت تل أبيب قطعت مسافة  2000 كيلومتر  من اليمن وحتى وصولها إلى تل أبيب حاملةً 10 كيلوغرامات من المتفجرات وهي المسيرة المسماة “يافا”.

 

وكان قد أكد مسؤول عسكري إسرائيلي، أمس  أن مسيرة "كبيرة جدًا" استخدمت في هجوم تل أبيب الذي أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخرين بإصابات طفيفة، مشددًا على أن "خطأ بشريًا" وراء عدم اعتراض المسيرة.

وقال المسؤول للصحفيين إن "مسيرة كبيرة جدًا يمكنها التحليق لمسافات طويلة" استخدمت في الهجوم، مشددًا على أنها "اصطدمت بمبنى سكني، ولم تكن مسيرة يمكن شراؤها" عبر الإنترنت.

وأوضح المسؤول العسكري، الذي فضل عدم الكشف اسمه، لوكالة الأنباء الفرنسية، أن المسيرة رُصدت لكن "خطأ بشريًا... تسبب في عدم تشغيل أنظمة الاعتراض والدفاع"، مضيفًا "لم يصدر أي إنذار في تل أبيب لأنه لم يتم تفعيله".

من جهتها، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، برصد تلك المسيرة التي وقعت بالقرب من القنصلية الأمريكية، قائلة "لم يتم اعتراضها لعدم تصنيفها هدفًا معاديًا".

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، أن الطائرة المسيرة التي انفجرت في مدينة تل أبيب في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، أُطلقت من اليمن، مشيرًا إلى أنها صناعة إيرانية، أدخلت عليها "تحسينات"، حسب تعبيره.