مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. حفل أوبرا "فاغنر" يتغنى بـ"نداء الحسن"

نشر
الأمصار

شهدت المكتبة الوطنية للمملكة بالرباط في المغرب، الحفل الختامي لمجموعة "الأكاديمية"، بقيادة المغربية منية رزق الله، عازفة الكمان وأول امرأة تتولى موضعًا بارزًا في أوبرا برلين الألمانية.

انطلق الحفل بحوار موسيقي بين الكمان والقانون وغناء لموشح أندلسي شهير "جادك الغيث" من تأليف لسان الدين بن الخطيب، إلى جانب رائعة صوفية "أيها العاشق معنا حسننا".

وتميز الحفل بمشاركة عازفين من أوركسترا فيينا والأوركسترا الفيلهارمونية المغربية، وتضمن أداءً لأوبرا فاغنر بدون كلمات، إلى جانب مقطوعة "مريم مريمتي"، وختامًا بأغنية "نداء الحسن ينادي" التي تحتفي بذكرى المسيرة الخضراء.

يهدف الحفل إلى تتويج تكوين موسيقيين شباب مغاربة، تم اختيارهم بعد تجربة أداء في المركز الثقافي تابريكت بسلا، حيث تلقوا تدريبًا فرديًا وجماعيًا على أيدي عازفين كبار من أوركسترات عالمية.

أشارت منية رزق الله في افتتاح الحفل إلى أن هذا الحدث يسبق احتفالات عيد العرش، ويهدف إلى تكريم ملك البلاد في السنة الخامسة والعشرين من حكمه. وأعربت عن شكرها لوزارة الثقافة والشباب والتواصل، ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، وأكاديمية المملكة المغربية، لدعمهم المتواصل.

وأوضحت "مجموعة الأكاديمية" أن البرنامج التكويني لهذه السنة شمل تأطير موسيقيين شباب من المغرب وألمانيا والنمسا وتركيا وفنزويلا وفنلندا.

في كلمته، تطرق الإعلامي والكاتب وديع دادا إلى محدودية الذكاء الصناعي في المجال الموسيقي، مشيرًا إلى أن مثل هذه الأنشطة تبرز أهمية الذكاء البشري والإحساس الفني الذي لا يمكن استبداله.

الصحة المغربية: الأعراض الجانبية للقاح أسترازينيكا بلغت أكثر من 54 حالة

كشفت وزارة الصحة المغربية، أن لقاح أسترازينيكا الذي تم تقديمه للمواطنين في فترة وباء كورونا ضمن لقاحات أخرى مضادة لفيروس كوفيد – 19، سجل 54 ألف و423 حالة كإجمالي الأعراض الجانبية الي تم تسجيلها في المملكة ناجمة عن هذا اللقاح بالذات.

وأضافت وزارة الصحة المغربية، في معرض رد على سؤال نعيمة الفتحاوي من المجموعة النيابية للعدالة والتنمية حول "تعرض أشخاص للتشويه أو الموت بسبب لقاح أسترازينيكا"، اطلعت عليه "الصحيفة" بأنه تم  إعطاء 8,866,853 جرعة من لقاح أسترازينيكا خلال فترة التطعيم.

وزارة الصحة المغربية 

وأوضحت وزارة الصحة المغربية، أنه تم تسجيل أكثر من 54 ألف حالة لأعراض جانبية لهذا اللقاح، في حين أن عدد الأشخاص الذين أبلغوا عن تعرضهم لأعراض جانبية ناتجة عن جرعات أسترازينيكا هو 13,542 مريضًا، من بينهم 211 مريضا أبلغوا عن تعرضهم لأعراض جانبية مصنفة بالخطيرة حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية.