مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا ولبنان يناقشان الوضع في الجنوب وغزة

نشر
الأمصار

التقى مبعوث وزارة الخارجية الروسية للتسوية في الشرق الأوسط فلاديمير سافرونكوف، اليوم الأحد في بيروت، برئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري لمناقشة الوضع في قطاع غزة وجنوب لبنان.

وقالت السفارة الروسية في لبنان، في بيان نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية، إن المبعوث الخاص لوزير الخارجية الروسي وصل إلى لبنان في إطار جولته الإقليمية والتقى بمسؤولين لبنانيين لمناقشة تطورات الوضع حول قطاع غزة وعلى طول الخط الأزرق (الحدود اللبنانية - الإسرائيلية)، كما ناقش الجانبان قضايا الأجندة الداخلية للبنان مع التركيز على انتخاب رئيس الجمهورية وأزمة اللاجئين السوريين.

كما عقد الدبلوماسي الروسي مشاورات في وزارة الخارجية اللبنانية والتقى بقائد الجيش اللبناني جوزيف عون ورئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد.

وفي سياق التعاون الثنائي، تم إيلاء اهتمام خاص للفعالية التي تهدف إلى الاحتفال بالذكرى الثمانين للعلاقات الدبلوماسية بين موسكو وبيروت، بحسب السفارة الروسية.

لبنان.. صواريخ حزب الله تشعل الحرائق بـ إسرائيل وفرق الإطفاء تتدخل لاخمادها

أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الأحد، باندلاع حرائق في شمال إسرائيل جراء سقوط صواريخ أطلقت من لبنان.

ووفقا لصحيفة "هارتس"الإسرائيلية، قال جيش الاحتلال في بيان له إن الصواريخ التي أطلقت من لبنان نحو شمال إسرائيل تسببت في اندلاع حرائق في عدة مواقع.

وفقا للبيان، تم اعتراض بعض الصواريخ وسقط الباقي في مناطق مفتوحة.

وأفادت خدمات الإطفاء أن ستة فرق تعمل على إخماد الحرائق في غابة بيريا ومنطقة كاديتا.

ميقاتي يوجه دعوة رسمية إلى رئيس العراق لزيارة لبنان

اكد رئيس العراق عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد، أن العالم يشهد اليوم متغيرات وأحداث متسارعة تتطلب إيجاد صيغة من التعاون والتفاهم المشترك، فيما وجه رئيس وزراء الجمهورية اللبنانية نجيب ميقاتي دعوة رسمية الى رئيس الجمهورية لزيارة لبنان.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، ان "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد استقبل، اليوم، في قصر بغداد، رئيس وزراء الجمهورية اللبنانية نجيب ميقاتي والوفد المرافق له الذي ضم وزراء الصناعة، والطاقة والمياه، والزراعة، والأشغال العامة والنقل، وبحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط حيان عبد الغني".

واضاف انه "جرى خلال اللقاء، استعراض تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والدولية، وأهمية تضافر الجهود لإيقاف العدوان المتواصل على غزّة وتدارك الوضع الإنساني المأساوي الذي يشهده القطاع"، لافتا الى "بحث تعزيز علاقات الصداقة والتعاون المشترك وبما يصب في مصلحة الشعبين الشقيقين".

ووأكد رئيس الجمهورية أن "العالم يشهد اليوم متغيرات وأحداث متسارعة تتطلب إيجاد صيغة من التعاون والتفاهم المشترك بين جميع دول المنطقة لمواجهة تلك التحديات".