مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الأوكراني يطالب بإمداد بلاده بصواريخ بعيدة المدى

نشر
الأمصار

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، الحلفاء الغربيين، بتوفير المزيد من الأسلحة بعيدة المدى بعد أن استُهدفت كييف في خامس هجوم بطائرات بدون طيار من روسيا في غضون أسبوعين فقط.

 

وبحسب صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، أطلقت روسيا "هجمات منهجية" وأمطرت كييف بالصواريخ والطائرات بدون طيار، بحثًا عن اتباع تكتيكات جديدة لتحقيق مكاسب في ساحة المعركة.

 

وقال زيلينسكي إن الهجوم أظهر مدى ضرورة استهداف القواعد داخل روسيا لحماية أوكرانيا من الغارات الجوية، مضيفا : "يجب أن تكون قدراتنا الكافية بعيدة المدى ردًا عادلاً على الهجمات الروسية".

 

ونقلت الصحيفة عن محللين في مجال الدفاع قولهم إن الهجمات يبدو أنها تشمل نوعًا جديدًا غير محدد من الطائرات بدون طيار ذات الطيران المنخفض التي تعمل على ارتفاع 20-30 مترًا فقط.

 

ودمرت أنظمة الدفاع الأوكرانية 35 من أصل 39 طائرة بدون طيار وصاروخين كروز أطلقتها روسيا خلال الليل لاستهداف 10 مناطق في أوكرانيا.

 

بريطانيا: روسيا تستعين بقوات غير نظامية في أوكرانيا


صرحت وزارة الدفاع البريطانية، "إن روسيا تستعين بقوات غير نظامية بشكل كبير خلال عملياتها في أوكرانيا".

وتابعت الوزارة خلال بيان لها على منصة "إكس" حسبما نقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية، "أن من بين هذه القوات فيلق المتطوعين الذي تم تشكيله في عام 2023 والذي يتكون من أكثر من 20 ألف جندي احتياطي ومرتزقة وأفراد مدانين سابقين".

 التشكيلات غير النظامية الروسية

وأوضحت الوزارة "أن التشكيلات غير النظامية الروسية هي في الأساس وحدات مشاة تفتقر إلى الدعم المدفعي أو الجوي؛ ما يجعلها أكثر عرضة للخطر من نظيراتها العادية، مرجحة أن تكون هذه التشكيلات قد سجلت معدلات إصابات أعلى نسبيا في الأشهر التسعة الماضية، وذلك مقارنة بالوحدات النظامية الروسية".

يشار إلى أن القوات غير النظامية تضم أفرادًا ليسوا أعضاء في القوات المسلحة النظامية أو الشرطة أو غيرها من قوات الأمن الداخلي.

 

من جهة أخرى، أفاد رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في منطقة زابورويجيا الأوكرانية إيفان فيدوروف اليوم الأحد، بأن القوات الروسية قصفت المنطقة 441 مرة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مستهدفة ثماني مستوطنات.

ونقلت وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية عن فيدوروف قوله: "نفذت القوات الروسية غارتين جويتين على نوفواندرييفكا، وهاجمت 186 طائرة بدون طيار، هوليبول، ونوفواندرييفكا، وروبوتاين، ومالا توكماشكا، وليفادني، ومالينيفكا"، كما أطلق الروس 241 قذيفة مدفعية على أراضي بريمورسكي، وأوريخيف، وهوليايبول، ونوفواندرييفكا، وروبوتاين، ومالا توكماشكا، ومالينيفكا، وليفادني، ووردت تقارير عن تدمير المباني السكنية والبنية التحتية ولم يصب أي مدني.

روسيا:ٍ إسقاط 27 مسيرة أوكرانية في مقاطعة روستوف وسمولينسك

قالت وزارة الدفاع الروسية، خلال بيان لها اليوم السبت، أن نظام أوكرانيا حاول تنفيذ هجمات باستخدام مسيرات على أهداف في الأراضي الروسية .


وتابعت الوزارة في بيانها أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت واعترضت 26 مسيرة فوق أراضي روستوف ومسيرة واحدة فوق أراضي بلدة سمولينسك .

وفي وقت سابق قالت وزارة الدفاع الروسيةأنها تمكنت من إسقاط 19 مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبيلجورود وجمهورية القرم والبحر الأسود.


وتستهدف القوات الأوكرانية بشكل شبه يومي المناطق الحدودية الروسية في مقاطعات بيلجورود وبريانسك وكورسك وفورونيج وروستوف وشبه جزيرة القرم بالطائرات المسيرة والصواريخ .