مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا.. دعوات في الكونجرس لإنهاء صلاحيات «بايدن» مُبكرًا

نشر
بايدن
بايدن

أعلنت النائبة الأمريكية «نانسي ميس» من الحزب الجمهوري، أنها ستطرح على التصويت قرارًا لإنهاء صلاحيات الرئيس الأمريكي الحالي «جو بايدن» مُبكرًا، وتعيين نائبته «كامالا هاريس» في منصبه مُؤقتًا، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الإثنين.

وكتبت «مايس» في صفحتها على منصة «إكس»: «إذا لم يكن لدى جو بايدن القدرة المعرفية للسعي لإعادة انتخابه، فلن تكون لديه القدرة المعرفية لخدمة ما تبقى من فترة ولايته. غدا سأقدم قرارا يدعو كامالا هاريس إلى تفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور وتحمل مسؤوليات الرئيس».

من جانبه، رأى رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون مساء الأحد، أنه "إذا لم يكن جو بايدن مؤهلا للترشح للرئاسة، فهو غير مناسب للعمل كرئيس، وعليه أن يستقيل من منصبه على الفور".

بايدن يُعلن رسميًا انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء الأحد رسميا انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية في مواجهة الرئيس السابق دونالد ترامب، والمقرر إجراؤها في 5 نوفمبر.

كما أعلن بايدن المنسحب من سباق الرئاسة، دعمه لترشيح نائبته كامالا هاريس لمنصب مرشح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024.

ويأتي إعلان بايدن بعد حملة ضغط دامت لأسابيع من قبل القادة الديمقراطيين والمنظمين والمانحين الذين دعوا علانية إلى انسحاب بايدن.

وأثار أداؤه الكارثي في ​​المناظرة الرئاسية لشبكة "CNN" وظهوره بشكل غير متكافئ أمام الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب الشهر الماضي، مخاوف الناخبين لاسيما بشأن تقدمه في السن (81 عاما).

أمريكا.. بيل وهيلاري كلينتون يُشيدان بـ «بايدن» ويُعلنان دعمهما لكامالا هاريس

من ناحية أخرى، أعلن الرئيس الأمريكي الأسبق «بيل كلينتون»، وزوجته وزيرة الخارجية السابقة «هيلاري كلينتون» دعمهما ترشيح «كامالا هاريس» عقب انسحاب الرئيس «جو بايدن» من السباق الرئاسي، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الإثنين.

وأثنى كلينتون وزوجته في بيان مشترك على مسيرة الخدمة الاستثنائية لبايدن وقالا إنهما يتشرفان بالانضمام إليه في تأييد هاريس كمرشحة ديموقراطية، مؤكدان أنهما سيفعلان كل ما في وسعهما لدعمها.

وقالا في بيان: "لقد توج الرئيس بايدن مسيرته الاستثنائية في خدمة الرئاسة بإخراج أمريكا من جائحة غير مسبوقة، وخلق ملايين الوظائف الجديدة، وإعادة بناء الاقتصاد المنهك، وتعزيز ديمقراطيتنا، واستعادة مكانتنا في العالم بكل المقاييس".

وأضافا "لقد عزز مهمة مؤسسينا لبناء اتحاد أكثر كمالا وهدفه المعلن المتمثل في استعادة روح أمتنا".

وأردفا بالقول: "إننا ننضم إلى ملايين الأمريكيين في شكر الرئيس بايدن على كل ما أنجزه، والدفاع عن أمريكا مرارا وتكرارا"

وذكر بيل وهيلاري في البيان: "يشرفنا أن ننضم إلى الرئيس في تأييد نائبته هاريس وسنبذل كل ما في وسعنا لدعمها".

وأشارا إلى أن الولايات المتحدة مرت بالعديد من التقلبات، ولكن لا شيء جعلنا أكثر قلقا من التهديد الذي تشكله ولاية ترامب الثانية الذي وعد بأن يصبح دكتاتورا منذ اليوم الأول، والحكم الأخير الذي أصدرته محكمته العليا لن يؤدي إلا إلى تشجيعه على المزيد من تمزيق الدستور.

واختتما البيان بالقول: "الآن هو الوقت المناسب لدعم كامالا هاريس والقتال بكل ما لدينا لانتخابها.. ومستقبل أميركا يعتمد على ذلك".

نائب ترامب يصف بايدن بأنه «أسوأ رئيس» ويُهاجم هاريس

وفي وقت سابق، أكد المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأمريكي «جي دي فانس»، أنه والرئيس السابق «دونالد ترامب»، مُستعدان لإنقاذ الولايات المتحدة، كما وصف الزعيم الأمريكي «جو بايدن»، بأنه «أسوأ رئيس في حياته كلها»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الإثنين.