مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إسرائيل.. جالانت يُهنئ نتنياهو باستئناف محادثات إعادة الرهائن والمحتجزين في غزة

نشر
جالانت  و نتنياهو
جالانت و نتنياهو

هنأ وزير الدفاع الإسرائيلي «يوآف جالانت»، رئيس وزراء الاحتلال «بنيامين نتنياهو»، باستئناف محادثات إعادة الرهائن والمحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الإثنين.

وذكرت صحيفة «يديعوت أحرنوت» العبرية، أن «جالانت هنأ نتنياهو على قرار إرسال فريق التفاوض لاستئناف المحادثات من أجل الإفراج عن الأسرى الأسرائيليين لدى حماس».

وقال جالانت في رسالته لنتنياهو «حظا سعيدا يا رئيس الوزراء في رحلتك المهمة إلى الولايات المتحدة.. حليفتنا الرئيسية».

وأضاف الوزير جالانت أنه «في ظل الإنجازات العملياتية التي حققتها الحرب، هناك فرصة محدودة لإطلاق سراح المختطفين.. فإن المؤسسة الأمنية بأكملها تدعمكم في مهمة التوصل إلى اتفاق».

إسرائيل ستُرسل وفدًا يُكلف بالتفاوض مع حماس

جاء ذلك عقب إعلان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إسرائيل سترسل وفدا يكلف بالتفاوض مع حركة "حماس"، للتوصل إلى اتفاق بخصوص الأسرى يوم الخميس، دون تحديد وجهة الوفد.

وأضاف المكتب في بيان أن نتنياهو عقد اجتماعا اليوم مع الوفد وكبار قادة الجيش الإسرائيلي.

من جانبه، قال وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين اليوم الأحد، إن هناك تقدما ملموسا نحو إبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة "حماس"، وأضاف كوهين في حديث لـ "إذاعة كان" الإسرائيلية: "نحن الآن في أسبوعين مصيريين وحاسمين".

وفي الوقت ذاته، يطالب عشرات من أهالي الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة رئيس الوزراء بالتوقيع على صفقة لإعادة ذويهم قبل رحلته المرتقبة إلى واشنطن.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن آلاف الإسرائيليين تظاهروا أمس في مدن عدة من بينها تل أبيب وحيفا وقيسارية للمطالبة بإبرام صفقة تبادل، كما تصاعدت في الأسابيع الأخيرة حدة الخلافات وتبادل الاتهامات بين نتنياهو وقادة المنظومة الأمنية الإسرائيلية حول صفقة تبادل الأسرى.

إسرائيل.. مكتب نتنياهو يُؤكد حصوله على مقترح «حماس» بشأن وقف إطلاق النار

وفي وقت سابق، أكد مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، أنه حصل على مقترح حركة «حماس» المُحدث حول صفقة وقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين من الوسطاء القطريين والمصريين والأمريكيين، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الخميس.

وقال مكتب نتنياهو في بيان له، إن «إسرائيل تدرس المقترح وستُقدم ردها للوسطاء».

وكانت إسرائيل قد سلمت آخر مقترحها بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة يوم 27 مايو الماضي. وكشف الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم 31 مايو عن بعض تفاصيله، معبرا عن تفاؤله بشأن التوصل إلى اتفاق.

وفي 11 يونيو الماضي قدمت "حماس" ردها على المقترح الإسرائيلي، لكن الولايات المتحدة انتقدته، قائلة إنه تضمن تعديلات على بنود قد تم الاتفاق عليها سابقا، حسب قول واشنطن.

وكانت المشاورات بين طرفي النزاع والوسطاء مستمرة لصياغة مقترح من شأنه أن يكون مقبولا للطرفين، علما بأن إسرائيل اتهمت "حماس" بعرقلة الصفقة.

إسرائيل.. «بن غفير» يُهدد بالاستقالة من حكومة «نتنياهو» إذا توقفت الحرب ضد حماس

وفي وقت سابق، صرح وزير الأمن القومي الإسرائيلي، «إيتمار بن غفير»، بأن الحرب «إذا توقفت لن أكون في الحكومة»، مُؤكدًا على أن «التوصل إلى اتفاق مع حماس ممنوع»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، الإثنين.