مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

التشيك تعلن تسليم 100 ألف طلقة ذخيرة إلى أوكرانيا خلال الشهر الجاري

نشر
الأمصار

كشف وزير الخارجية التشيكي، يان ليبافسكي، اليوم الاثنين، أنه سيتم تسليم 100 ألف طلقة ذخيرة إلى أوكرانيا خلال الشهر الجاري وأغسطس المقبل في إطار مبادرة لتسليح أوكرانيا تقودها جمهورية التشيك.

وذكر ليبافسكي أن 18 دولة تشارك في المبادرة حيث بدأت 15 دولة منها الوفاء بالتزاماتها المالية فعليا ما يعني وجود تمويل كافي لإرسال 500 ألف قطعة مدفعية إلى أوكرانيا بحلول نهاية العام الجاري، مضيفًا أن وتيرة المبادرة ستتسارع في فصل الصيف، وذلك حسبما ذكر راديو "براغ الدولي".

أوكرانيا تتسلم ذخيرة بقيمة 800 مليون يورو من صربيا | القاهرة الاخبارية

وأضاف وزير الخارجية أن الجهود مستمرة بالفعل للبحث عن المزيد من التمويل لضمان استمرار المبادرة في العام المقبل أيضا، وجاءت تصريحات ليبافسكي خلال وجوده في بروكسل لحضور لقاء وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.

بريطانيا: روسيا تستعين بقوات غير نظامية في أوكرانيا

صرحت وزارة الدفاع البريطانية، "إن روسيا تستعين بقوات غير نظامية بشكل كبير خلال عملياتها في أوكرانيا".

وتابعت الوزارة خلال بيان لها على منصة "إكس" حسبما نقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية، "أن من بين هذه القوات فيلق المتطوعين الذي تم تشكيله في عام 2023 والذي يتكون من أكثر من 20 ألف جندي احتياطي ومرتزقة وأفراد مدانين سابقين".

 التشكيلات غير النظامية الروسية

وأوضحت الوزارة "أن التشكيلات غير النظامية الروسية هي في الأساس وحدات مشاة تفتقر إلى الدعم المدفعي أو الجوي؛ ما يجعلها أكثر عرضة للخطر من نظيراتها العادية، مرجحة أن تكون هذه التشكيلات قد سجلت معدلات إصابات أعلى نسبيا في الأشهر التسعة الماضية، وذلك مقارنة بالوحدات النظامية الروسية".

يشار إلى أن القوات غير النظامية تضم أفرادًا ليسوا أعضاء في القوات المسلحة النظامية أو الشرطة أو غيرها من قوات الأمن الداخلي.

 

من جهة أخرى، أفاد رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في منطقة زابورويجيا الأوكرانية إيفان فيدوروف اليوم الأحد، بأن القوات الروسية قصفت المنطقة 441 مرة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مستهدفة ثماني مستوطنات.

ونقلت وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية عن فيدوروف قوله: "نفذت القوات الروسية غارتين جويتين على نوفواندرييفكا، وهاجمت 186 طائرة بدون طيار، هوليبول، ونوفواندرييفكا، وروبوتاين، ومالا توكماشكا، وليفادني، ومالينيفكا"، كما أطلق الروس 241 قذيفة مدفعية على أراضي بريمورسكي، وأوريخيف، وهوليايبول، ونوفواندرييفكا، وروبوتاين، ومالا توكماشكا، ومالينيفكا، وليفادني، ووردت تقارير عن تدمير المباني السكنية والبنية التحتية ولم يصب أي مدني.