مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في ليبيا اليوم الاثنين 22 يوليو 2024

نشر
الأمصار

أعلن مصرف ليبيا المركزي عن أسعار صرف الدولار والعملات الدولية أمام الدينار، اليوم الاثنين 22 يوليو 2024، وقد بلغ متوسط سعر صرف الدولار 4.8342 دينار، مسجلاً تراجعاً طفيفاً.

وبلغ متوسط سعر صرف اليورو 5.2616 دينار، والجنيه الاسترليني 6.242 دينار، والدولار الكندي 3.5189 دينار ليبي، والليرة التركية 0.1464 دينار، حسب الأسعار المعلنة من المصرف، الذي يمثل السوق الرسمية للعملة.

وبالنسبة للعملات العربية بلغ متوسط سعر صرف الريال السعودي 1.2888 دينار، والدرهم الإماراتي 1.3161 دينار، والدينار التونسي 1.5584 دينار، والدرهم المغربي 0.4911 دينار ليبي، ويضاف إلى هذه الأسعار ضريبة 27%.

أسعار الدولار والعملات مقابل الدينار في السوق السوداء

نستعرض لكم من خلال التعاملات أسعار صرف الدولار والعملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي، اليوم الاثنين 22 يوليو 2024، وفقا للأرقام الواردة عن تعاملات السوق السوداء.

وسجلت أخر أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية والذهب والفضة والصكوك خلال أخر تحديث للأسعار من الصفحات المتخصصة برصد الأسعار القيم الآتية:

- الدولار

الدولار 7.06 طرابلس.

الدولار 7.03 بنغازي.

الدولار 7.06 زليتن.

- اليورو 7.50 دينار.

- الباوند بـ8.85 دينار.

- تحويل الدولار لتركيا 7.025 دينار.

- الدولار حوالة دبي 7.03 دينار.

- الدينار التونسي 2.17 دينار.

- الليرة التركية 0.21 دينار.

- الدينار الأردني 9.90 دينار.

- الجنيه المصري 0.14 دينار.

- فضة كسر بـ4.20 دينار.

- كسر ذهب 18 بـ396 دينار.

- كسر ذهب 21 بـ462 دينار.

- الذهب المسبوك بـ401 للجرام.

- الدولار بشيك التجارة والتنمية 7.27 دينار.

- الدولار بشيك الجمهورية 7.23 دينار.

- الدولار بشيك الوحدة 7.23 دينار.

- الدولار بشيك التجاري الوطني 7.20 دينار.

ليبيا.. افتتاح محطة تعبئة أسطوانات الغاز في سرت قريبا

أعلنت شركة البريقة لتسويق النفط والغاز في ليبيا، توريد خزانات لمحطة تعبئة أسطوانات غاز الطهي بمحلة الزعفران في مدينة سرت في ليبيا؛ تمهيدا لتركيبها، وافتتاح المحطة قريبا، لتخفيف أزمة نقص غاز الطهي بالمدينة.

ومن المقرر أن ينفذ المشروع الجهاز الوطني للتنمية، بعدما وافقت شركة البريقة في مايو 2023 على إنشاء محطة لتعبئة أسطوانات غاز الطهي في سرت، ومضاعفة كمية غاز الطهي المخصصة للبلدية إلى ألفي أسطوانة يوميا بدلا من ألف في السابق.

ووفقا لما أعلنته بلدية سرت في ليبيا، ساعدت مضاعفة الكميات في تغطية حاجات سرت، وحل مشكلة نقص غاز الطهي بها.

وكانت الشركة الليبية للحديد والصلب، أعلنت في يناير الماضي، توقيع اتفاقية لإنشاء مصنع لإنتاج أسطوانات غاز الطهي بالشراكة مع شركة سانكور التركية.

ويهدف المشروع لإنتاج نحو 440 ألف أسطوانة غاز طهي في السنة بنظام عمل وردية واحدة وفق المواصفات الفنية المعتمدة من شركة البريقة لتسويق النفط، التي ستتولى تصريف وتسويق الكميات كافة.

أعلن محمد عون وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، توقفه عن العمل، بشكل مؤقت.
وأرجع عون، قرار توقفه عن العمل إلى تجاهل رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة مناشدته له برفع وقفه احتياطياً عن العمل.

وقال عون في مقطع مسجل: “وصل لعلمنا بدون أي كتاب موجه لنا مباشرة صدور تكليف بتاريخ 27 يونيو من رئيس مجلس الوزراء إلى وكيل وزارة النفط والغاز بالاستمرار في تسيير مهام وزارة النفط والغاز حتى إشعار آخر، رغم وجودي الفعلي في ديوان الوزارة كوزير شرعي متفرغ لشؤون الوزارة والقطاع في العموم”.

وأضاف: “بغض النظر عن مشروعية الإجراء وحرصاً مني على استقرار العمل في قطاع النفط والغاز، وتجنباً لأي ربكة في سير العمليات النفطية.. أفيد بأني سأبتعد عن المشهد والذي يعني أني سأتوقف مؤقتاً عن أداء مهامي كوزير للنفط والغاز من تاريخه إلى حين ما سيصدر عني من تصريح أو إفادة”.

وأكد عون على مطالبته السابقة إما بتصحيح الأمر بتمكينه من مزاولة مهامه المنوطة به كوزير للنفط والغاز أو إصدار قرار بإقالته حسب القوانين والتشريعات النافذة”.