مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس مجلس الدوما: الجزائر دولة صديقة وشريك استراتيجي لروسيا

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الدوما لفيدرالية روسيا السيد فولودين فياتشيسلاف فيكتوروفيتش، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، أن الجزائر "دولة صديقة" و"شريك استراتيجي" لبلاده التي تحرص على الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستويات أعلى.

وعقب استقباله من قبل رئيس الجزائر، عبد المجيد تبون، صرح رئيس مجلس الدوما الروسي قائلا: "تجمعنا بالجزائر مواقف متطابقة ومتقاربة فيما يخص مختلف المسائل الدولية والاقليمية ونحن نعتبر الجزائر دولة صديقة وشريكا استراتيجيا كما أننا نحرص على أن ترتقي علاقاتنا إلى مستويات أفضل".

وبعد أن عرج على الزيارة "التاريخية" التي قام بها رئيس الجمهورية الى روسيا العام الماضي والتي "أعطت دفعا قويا لتطوير علاقاتنا في شتى المجالات"، أوضح السيد فولودين فياتشيسلاف فيكتوروفيتش أن لقاءه مع رئيس الجمهورية كان "مهما ومثمرا", تم خلاله مناقشة العديد من المواضيع التي "من شأنها تطوير علاقاتنا التي تعود إلى عهد الاتحاد السوفياتي''.

كما توقف في سياق ذي صلة، عند أهمية تطوير العلاقات البرلمانية بين الجزائر وروسيا, في ظل إعلان الشراكة الاستراتيجية المعمقة الموقع من قبل الرئيسين عبد المجيد تبون وفلاديمير بوتين السنة الفارطة بموسكو.

وتابع يقول في ذات الصدد :"يجب أن تساهم العلاقات البرلمانية في تطوير باقي الجوانب من علاقاتنا الثنائية التي تتطور بشكل ديناميكي ملحوظ".

الرئيس الجزائري يستقبل رئيس مجلس الدوما الروسي

استقبل رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة رئيس مجلس الدوما لفيدرالية روسيا السيد فولودين فياتشيسلاف فيكتوروفيتش، حسب ما أورده بيان لرئاسة الجمهورية.

وجرى اللقاء بحضور رئيس المجلس الشعبي الوطني, السيد ابراهيم بوغالي ومدير ديوان رئاسة الجمهورية, السيد بوعلام بوعلام والأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, السيد الوناس مقرمان.

الجزائر: التوقيع قريبًا على اتفاقية لإنجاز مشروع الخط الكهربائى البحرى نحو أوروبا

أعلنت الجزائر عن التوقيع قريبا على اتفاقية مع شركاء دوليين لإنجاز مشروع الخط الكهربائي البحري الرابط بين الجزائر وأوروبا.

وأوضح وزير الطاقة في الجزائر محمد عرقاب، خلال زيارة عمل وتفقد للمركز الجزائري لتسيير المنظومة الكهربائية، أن الاتفاقية ستسمح للجزائر بتصدير الكهرباء التقليدية المولدة من الغاز الطبيعى، وكذلك الكهرباء المولدة من مصادر بديلة ومتجددة.

وأضاف وزير الطاقة في الجزائر محمد عرقاب، أن هذا المشروع تاريخى ومهم بالنسبة للجزائر، مشيرا إلى أن التحضيرات جارية للتوقيع على العقود ليتم بعدها الشروع فى إنجاز هذا الخط.
وأشار وزير الطاقة في الجزائر محمد عرقاب، إلى أن قدرات الإنتاج الجزائرى من الكهرباء التى تقارب 26 ألف ميجاوات تغطى كل الاحتياجات المحلية فى فترات ذروة الطلب، حيث سجلت الجزائر أرقام قياسية جديدة لمستوى الطلب على الكهرباء وآخرها يوم الخميس الماضى بتسجيل ذروة قياسية جديدة بلغت 19 ميجاوات.