مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كواليس انسحاب «بايدن» من السباق الرئاسي الأمريكي وسط مطالبات بالتنحي فورًا

نشر
بايدن
بايدن

استسلم «جو بايدن»، البالغ من العُمر 81 عامًا، والذي يُعاني من تدهور حالته الصحية، وتخلى عنه زملاؤه السياسيون والماليون، وانسحب من السباق الرئاسي الأمريكي المُقرر إجراؤه في 5 نوفمبر المُقبل، حيث تراجعت مصداقية «بايدن» في الأشهر الأخيرة، بدءًا من الهفوات المُستمرة وزلات اللسان المُتكررة إلى الشكوك حول إصابته بمرض باركنسون.

كواليس انسحاب «بايدن» من السباق الرئاسي الأمريكي

وفي هذا الصدد، كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، كواليس اتخاذ الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، قرار سحب ترشحه عن الحزب الديمقراطي من سباق الانتخابات الرئاسية المُقررة في نوفمبر المُقبل.

ووفقًا لـ «نيويورك تايمز»، فقد قال الرئيس بايدن في وقت متأخر من بعد ظهر السبت: «أحتاجك أنت ومايك في المنزل»، كان بايدن يتحدث عبر الهاتف من منزله الذي يقضي فيه إجازته في ريهوبوث بولاية ديلاوير، مع ستيف ريكيتي، مستشار الرئيس وأحد أقرب مستشاريه. وكان يشير إلى مايك دونيلون، كبير الاستراتيجيين وكاتب الخطابات منذ فترة طويلة، وسرعان ما هرع الرجلان في ريهوبوث ليضحيا عند الرئيس ولكن بعيدين مسافة ما عن الرئيس الذي كان يتعافى من فيروس كورونا.

ومنذ بعد ظهر ذلك اليوم وحتى وقت متأخر من الليل، عمل الثلاثة على واحدة من أهم الرسائل التاريخية لرئاسة بايدن..الإعلان عن قراره الانسحاب من حملة إعادة انتخابه بعد ضغط مارسه كبار الديمقراطيين والمانحين والحلفاء المقربين والأصدقاء عليه، للخروج من هذا السباق.

ولم يخبر بايدن معظم موظفيه إلا قبل دقيقة واحدة من إصدار الإعلان التاريخي للعالم على مواقع التواصل الاجتماعي يوم الأحد. وتحدثت معه نائبة الرئيس كامالا هاريس، التي أيدها بايدن، في وقت سابق من صباح الأحد، كما فعل جيف زينتس، رئيس موظفيه، وجين أومالي ديلون، رئيسة حملته.

واستمعت مجموعة من كبار المستشارين في البيت الأبيض مباشرة إلى بايدن عبر مكالمة عبر تطبيق "Zoom"، وعلم آخرون في الجناح الغربي بذلك عندما رأوا الأمر يظهر على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كتب بايدن: "أعتقد أن من مصلحة حزبي والدولة أن أتنحى، وأن أركز فقط على أداء واجباتي كرئيس للفترة المتبقية من ولايتي".

وكان التنازل مذهلا، ومتناقضا مع قرع طبول الإنكار الغاضب المستمر في الأيام القليلة الماضية من حملة بايدن..لقد سلط الضوء على كيفية قيام بايدن بإبقاء المعلومات خاضعة لرقابة مشددة بين دائرة صغيرة من الأصدقاء والمستشارين القدامى وأفراد الأسرة، وهو الأمر الذي كان صحيحا طوال فترة رئاسته، ولكن بشكل خاص خلال الأزمة التي اجتاحته منذ مناظرة الشهر الماضي.

منذ وصول الرئيس إلى ديلاوير مصابا بفيروس "كورونا في وقت متأخر من ليلة الأربعاء، قال للصحافيين: أنا في حالة جيدة"، كانت هناك حقيقتان سياسيتان: الأولى رغم الأساس المتصدع للحملة الانتخابية، العزم على المضي قدما من خلال الاستمرار في دعم السيد بايدن.، أما الآخر فكان إبقاء كل شيء آخر داخل المنزل.

لم يكن أحد تقريبا خارج المنزل يعرف ما كان يفكر فيه بايدن حتى نشر بيانه على مواقع التواصل الاجتماعي يوم الأحد. حتى تلك اللحظة، لم يكن أمام حلفاء بايدن خيار سوى افتراض أنه كان مشاركا في السباق الانتخابي، حتى أوضح أنه خرج.

ويستند هذا القرار إلى مقابلات مع أشخاص مقربين من بايدن، بينهم المشرعون والمانحون والأصدقاء والعائلة الذين كانوا على دراية بتفكير الرئيس عندما اتخذ ما قد يكون أصعب قرار سياسي في حياته المهنية.

على مدار يوم الجمعة، دعا نحو عشرة مشرعين إضافيين الرئيس بايدن إلى التنحي والسماح لشخص آخر بالترشح للانتخابات الرئيسية.

واعتبر النائب سيث مولتون، الديمقراطي عن ولاية ماساتشوستس، أن بايدن، "المعلم والصديق" الذي ساعده في انتخابه في عام 2014، "يبدو أنه لم يتعرف علي" عندما التقيا في إحياء ذكرى يوم الإنزال في فرنسا الشهر الماضي.

وطوال اليوم، لم يكن هناك أي كلمة علنية من بايدن، وكان متواجدا معه ريكيتي، وآني توماسيني، مساعدته، وأنتوني برنال، كبير مستشاري السيدة الأولى.

وذكر أشخاص مقربون من الرئيس أنهم شعروا بأن جدية اللحظة تثقل كاهله، ولكن إذ كان أحد يعلم أنه سيترك الترشح في تلك المرحلة، فلم يكن الأمر واضحا، حتى بالنسبة لعدد قليل من الأشخاص من حوله.

وبحلول المساء، شعر بعض الأشخاص المقربين جدا من الرئيس أن شيئا ما قادم، وأخبروا الآخرين أن نهاية حملة بايدن تبدو حتمية، لكن آخرين كانوا يسمعون رسالة مختلفة من الرئيس نفسه.

رون كلاين، الذي شغل منصب أول رئيس لموظفي بايدن في البيت الأبيض واستمر في تقديم المشورة للرئيس، اتصل ببايدن ليلة الجمعة لدعمه بكلمات التشجيع.

وكان كلاين قد تلقى رسائل دعم لبايدن من السيناتور إليزابيث وارين، ديمقراطية ماساتشوستس، وكذلك فايز شاكر، أحد كبار مستشاري السيناتور بيرني ساندرز، المستقل عن ولاية فيرمونت.

وقال كلاين إنه أخبر بايدن: "ابق هنا"، وأجاب بايدن: "هذه نيتي..وهذا ما سأفعله".

واجتمع الرؤساء الوطنيون لحملة بايدن في مكالمتهم المعتادة صباح يوم السبت، يستعدون لما اعتقدوا أنه قد يكون أخبارا كبيرة حول مستقبل بايدن.

واستضافت المكالمة أومالي ديلون وضمت جيفري كاتزنبرج، قطب هوليوود والمتبرع، وحاكمة ميشيغان غريتشن ويتمر، والممثل جيم كلايبورن من ولاية كارولينا الجنوبية، والعديد من الشخصيات البارزة الأخرى الذين كانوا من أوائل المؤيدين لترشح بايدن لولاية ثانية.

وبالنظر إلى كل ما حدث في اليوم السابق، فقد توقعوا أنباء رهيبة، لكن المجموعة أصيبت بالذهول عندما بدأ الموظفون ببساطة في وصف روتيني لأحدث التفاصيل حول "طرق الأبواب" و"مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد حوالي نصف ساعة، قاطع اثنان أو ثلاثة من الرؤساء المشاركين الغاضبين، قائلين إنهم بحاجة إلى التحدث عن "الفيل" الموجود في الغرفة، وتلا ذلك نقاش حاد، لكن لم يتم التوصل إلى حل.

تلقى سيدريك ريتشموند، العضو الديمقراطي السابق في الكونغرس والصديق القديم للرئيس، المكالمة متأخرا، لكنه أصر على أن أنصار بايدن ما زالوا يدعمونه، خاصة أولئك الذين يستفيدون من أهداف سياسته مثل رعاية الأطفال والتنوع.

وقال بعد انتهاء المكالمة: "جو بايدن لا يزال في الملعب، لذا سأرتدي قميص فريق بايدن حتى يرن الجرس الأخير".

وردًا على سؤال عما إذا كان يعتقد أن بايدن قادر على الصمود في وجه موجة الأخبار السلبية في الأيام الأخيرة، قال ريتشموند: "آمل ذلك بالتأكيد".

وقبل أسبوع، أخبر السيناتور تشاك شومر، الديمقراطي من نيويورك وزعيم الأغلبية، وهو أحد أقوى حلفاء بايدن، الرئيس، أن معظم أعضاء الكونغرس مستعدون لطي صفحة ترشيحه، وحثه على النظر في ثلاثة أشياء: المخاطر التي تهدد إرثه الشخصي، ومستقبل البلاد، وتأثير ذلك على الكونغرس إذا تعرض الديمقراطيون لخسائر فادحة في انتخابات نوفمبر.

ورد بايدن قائلًا: "أحتاج إلى أسبوع آخر"، وفقا لشخص مطلع على الاجتماع الذي استمر 35 دقيقة في 13 يوليو.

بمجرد انتهاء ذلك الأسبوع، كان بايدن يتجه نحو قراره، وكان بعض أقرب حلفائه - بما في ذلك السيناتور كريس كونز من ولاية ديلاوير، الرئيس المشارك لحملة بايدن-هاريس - يقضون أياما في منتديين للأمن القومي في البيت الأبيض ومعهد أسبن. وبينما كانوا يناقشون مستقبل أوكرانيا، والتحدي الذي تمثله الصين وتأثير التقنيات الجديدة، كانوا يدعون إلى اجتماعات تهدف إلى التكهن بنوايا بايدن.

وأصدر كونز، وهو صديق مقرب من بايدن، دفاعا صاخبا أمام الصحفيين قائلا إن الرئيس "يستحق الاحترام" لاتخاذ قراره على انفراد.

ثلاث مكالمات هاتفية

يبدو أن بايدن أظهر علامات تغيير في الرأي يوم السبت في محادثة انضم إليها ريتشيتي  وتوماسيني وبرنال، فيما وصل دونيلون، الذي استدعاه الرئيس، حوالي الساعة الرابعة مساء.

لقد حاول الرئيس لأسابيع تحويل الانتباه عن أدائه الفاتر وغير المتماسك في بعض الأحيان في المناظرة الشهر الماضي إلى خصمه الجمهوري دونالد جيه ترامب.

ولكن يبدو أن لا شيء يعمل.

اختار الرئيس، الذي كان لا يزال مريضا، إعلان قراره عبر رسالة بدلا من الكاميرا، وعمل على صياغته مع دونيلون، مؤلف العديد من الكلمات العامة للرئيس، بينما ركز ريكيتي على الخطوات التالية، مثل متى لإبلاغ الموظفين بكيفية القيام بذلك ومن يجب إخطاره أيضا.

تم الانتهاء من الرسالة يوم الأحد، على الرغم من أن مسؤولي البيت الأبيض وحلفاء الرئيس غير المدركين ما زالوا يضغطون على الصحفيين بتعليقات حول مدى تصميم الرئيس على البقاء في السباق، وهزيمة ترامب وخدمته لفترة ولاية أخرى.

وبعد الساعة 11 صباحا مباشرة (بالتوقيت المحلي)، حتى بينما كان بايدن يستعد لخروجه، كان ريتشموند – أحد كبار ممثلي حملة الرئيس – في برنامج "واجه الأمة" على شبكة "سي بي إس" يقول: "أريد أن أكون واضحًا تماما، لقد اتخذ قرارا..وهذا القرار هو قبول الترشيح والترشح لإعادة الانتخاب والفوز بإعادة الانتخاب".

وكان الثلاثة الأوائل الذين عرفوا الحقيقة هم هاريس وزينتس وأومالي ديلون، كل منهم في مكالمات هاتفية منفصلة من بايدن، وفقا للعديد من الأشخاص المطلعين على الإخطارات.

الساعة 1:45 ظهرا وفي يوم الأحد - قبل دقيقة واحدة من نشر بايدن خطاب انسحابه إلى العالم - أخبر الرئيس العديد من مستشاريه، بما في ذلك أنيتا دان، التي تدير استراتيجية الاتصالات، وقرأ لهم الرسالة وشكر موظفيه على خدمتهم.

وتوجه لهم الرئيس الأمريكي بالقول: "تعالوا إلي بالعمل، ودعونا ننجزه".

ثم أجرى زينتس مكالمة هاتفية مع مسؤولين آخرين في البيت الأبيض لتأكيد صحة الخبر وشكرهم على كل عملهم الشاق، أعقبه مكالمة مماثلة أجراها مع أعضاء حكومته، الذين لم يكونوا على علم بذلك حتى نشر المنشور على الإنترنت. وأمضى بايدن جزءا من اليوم في إجراء مكالمات هاتفية مع قادة الكونغرس والحلفاء الآخرين.

وقرر إعلان انتهاء ترشحه على "إكس"، بحسب أشخاص مطلعين على القرار، لأنه منحه القدرة على القيام بذلك "على طريقته"، متجنبا المكائد والتسريبات التي ابتليت بها حملته في الأسابيع الأخيرة.

تم النشر على X في الساعة 1:46 مساء (بالتوقيت المحلي).

أمريكا.. «هاريس» تُعلّق على قرار «بايدن» الانسحاب من السباق الانتخابي

وفي وقت سابق، علّقت نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة المحتملة لانتخابات الرئاسة «كامالا هاريس»، على قرار الرئيس «جو بايدن» الانسحاب من السباق الرئاسي، واصفة الحملة بـ «الأفعوانية»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.