مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المبعوث الأمريكي إلى السودان يوجه دعوة لطرفي الصراع للتفاوض

نشر
الأمصار

أكد المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيرييلو، على أهمية أن يتفاوض كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بشكل مباشر لإنهاء هذا الصراع.

قال بيرييلو عبر حسابه على منصة “إكس”: “نثني ونبرز الجهود الشجاعة التي يبذلها الشباب والنساء السودانيون الذين ينظمون ويشاركون في الإضرابات عن الطعام للفت الانتباه إلى السودان كأكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث تسود ظروف تشبه المجاعة في أجزاء من البلاد المنعزلة بسبب استمرار الحرب”.

المبعوث الأمريكي إلى السودان 

الجيش السوداني: اتهامات منظمة أطباء بلا حدود “غير موضوعية” تجاه القوات المسلحة

صرح المتحدث باسم الجيش السوداني، نبيل عبد الله،برفض الاتهامات التي وجّهتها منظمة أطباء بلا حدود إلى طرفي النزاع في البلاد بعدم الاكتراث بأرواح المدنيين، واعتبر عبد الله أن هذه الاتهامات “غير موضوعية” تجاه القوات المسلحة.

وتابع المتحدث خلال تصريحاته : “القوات المسلحة لطالما احترمت أعراف وقوانين الحرب، وكذلك القانون الدولي الإنساني وقواعد الاشتباك على مر تاريخها الطويل، وتتصرف دائمًا وفقًا لهذه القوانين والأعراف الدولية وأعراف قوانين الحرب”.

 الدعم السريع تعتدي بشكل دائم على ممتلكات المواطنين

واتهم عبد الله قوات الدعم السريع بأنها “تعتدي بشكل دائم على ممتلكات المواطنين وأرواحهم، وتستهدفهم مباشرة بالقصف العشوائي، مما أدى إلى مقتل عدد كبير جدا من المواطنين في مناطق مختلفة، وتهجير الناس قسريا من مناطق إقامتهم. كما قامت بارتكاب سرقات ونهب كبير وغير مسبوق في تاريخ البلاد لممتلكات المواطنين”.

عرقلة وصول وتدفق المساعدات الإنسانية 

كما اتهم المتحدث باسم الجيش قوات الدعم السريع بالسعي إلى “عرقلة وصول وتدفق المساعدات الإنسانية واستهداف المرافق الطبية والخدمية في المدن والمناطق التي وصلت إليها”.
وأضاف “كل هذه حقائق معروفة وهذه انتهاكات موثقة وثابتة ومعترف بها وأدانتها منظمات عالمية، في حين ينتقل المواطنون إلى المناطق التي تتواجد فيها القوات المسلحة ليحتموا بها”.
واعتبر عبد الله أن الاتهام الذي وجهته منظمة أطباء بلا حدود “للجيش غير صحيح وغير موضوعي وتكذبه جميع الأدلة، بينما تؤيد الأدلة والشواهد هذا الاتهام ضد ميليشيا الدعم السريع”.

وأكد أن قوات الدعم السريع “هي المسؤولة عن كل هذه الانتهاكات التي ليس لها مثيل في تاريخ الحروب في العالم أو في حروب هذه البلاد”.
قالت منظمة أطباء بلا حدود في وقت سابق اليوم إن المدنيين في السودان يعانون من “مستويات مروعة من العنف” منذ مرور 15 شهراً على بدء الصراع المستمر بين الجيش وقوات الدعم السريع في البلاد.

ذكرت المنظمة في تقريرها أن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وحلفاءهم “يرتكبون أعمال عنف مروعة ضد الناس في جميع أنحاء البلاد”.