مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية في الأولمبياد.. 12 مشاركة و4 ميداليات

نشر
الأمصار

تشارك السعودية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس، بداية من يوم 26 يوليو/تموز الحالي وحتى 11 أغسطس/آب المقبل.

 

 

ويمثل السعودية، في الدورة الـ33، 10 لاعبين ولاعبات، بـ4 رياضات وهي قفز الحواجز، والتايكوندو، وألعاب القوى، والسباحة.

وتعد المشاركة المنتظرة، هي الـ13 للسعودية، في تاريخها مع الأولمبياد، حيث سجلت حضورها في 12 دورة سابقة، منذ 1972.

مشاركة أولى تاريخية

بدأت علاقة السعودية بالألعاب الأولمبية منذ نسخة 1972، التي أقيمت بمدينة ميونخ الألمانية، بعدما اقتصرت المشاركة في أولمبياد المكسيك 1968 بوفد إداري فقط.

وتمكّنت اللجنة الأولمبية السعودية من إعداد أول وفد رياضي على الإطلاق للمشاركة في الألعاب الأولمبية بإرسال 7 رياضيين من الاتحاد السعودي لألعاب القوى.

مشاركة ثانية 

نافست السعودية للمرة الثانية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1976 في مونتريال الكندية، بتواجد 18 لاعبًا من ألعاب القوى.

نقلة نوعية

على عكس المشاركتين السابقتين في ميونخ 1972 ومونتريال 1976 وبلعبة واحدة فقط، سجلت أولمبياد لوس أنجلوس 1984؛ أكبر مشاركة سعودية في دورات الألعاب الأولمبية.

وشاركت المملكة ببعثة مكونة من 40 لاعبًا في 5 ألعاب، هي كرة القدم والدراجات والقوس والسهم، والرماية والسلاح.

أول ميدالية شرفية

وفي المشاركة الرابعة للسعودية التي أقيمت في سيول عام 1988، شاركت السعودية بـ14 لاعبًا، في ألعاب القوى، والقوس والسهم، والرماية، والتايكوندو.

وخلال المشاركة الرابعة، أحرز لاعب المنتخب السعودي للتايكوندو إبراهيم جعفر الميدالية البرونزية في مسابقة التايكوندو، والتي كانت تجريبية آنذاك قبل أن تعتمد كمسابقة رسمية في دورة سيدني 2000.

دورة برشلونة

وكانت المشاركة الخامسة للسعودية في مدينة برشلونة الإسبانية عام 1992، بتواجد 9 لاعبين.

وشارك الـ9 لاعبين في 5 ألعاب سعودية، وهي السباحة، المبارزة، كرة الطاولة، ألعاب القوى، الدراجات.

أتلانتا 1996

في مدينة أتلانتا الأمريكية عام 1996، سجلت السعودية ظهورها السادس بتواجد 33 لاعبًا في ألعاب القوى، الرماية، رفع الأثقال، الفروسية، كرة القدم.

أول ظهور على منصات التتويج

سجلت المشاركة السابعة للسعودية في الألعاب الأولمبية، والتي أقيمت في سيدني عام 2000، الظهور الأول للمملكة على منصات تتويج الأولمبياد.

تمكّن العداء الأولمبي هادي صوعان صميلي من انتزاع فضية سباق 400 متر حواجز، كما حقق الفارس خالد العيد برونزية قفز الحواجز في الفروسية.

وشاركت السعودية بالدورة الأولمبية الصيفية السابعة والعشرين، بوفد مكون من 19 لاعبا في منافسات ألعاب القوى، والفروسية والرماية، التايكوندو، السباحة.

المشاركة الثامنة والتاسعة

شاركت السعودية للمرة الثامنة في دورة أثينا 2004، بتواجد 17 لاعبًا في منافسات ألعاب القوى، الفروسية، الرماية، السباحة، كرة الطاولة، رفع الأثقال.

وشاركت المملكة للمرة التاسعة في دورة بكين 2008، بـ14 لاعبًا، في 5 لعبات هي (الفروسية ألعاب القوى رفع الأثقال السباحة الرماية).

حدث تاريخي

شهدت المشاركة السعودية العاشرة التي أقيمت في لندن 2012، حدثًا تاريخيًا تمثل في مشاركة رياضيتين سعوديتين للمرة الأولى في تاريخ المملكة في دورة الألعاب الأولمبية.

وشاركت في هذه الدورة سارة عطار في سباق 800 م للجري بألعاب القوى، ووجدان شهرخاني في منافسات الجودو.

وتمكن المنتخب السعودي للفروسية من تحقيق الميدالية البرونزية خلال مشاركته في الدورة.

ومثل السعودية في هذه الدورة 17 لاعبًا ولاعبة في منافسات ألعاب القوى والفروسية والجودو والرماية ورفع الأثقال.

المشاركة قبل الأخيرة

وفي المشاركة الـ11 وقبل الأخيرة، في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، مثّل السعودية 11 لاعبًا ولاعبة في منافسات ألعاب القوى والرماية والجودو ورفع الأثقال.

وشهدت هذه الدورة تواجد 4 لاعبات سعوديات في المنافسات.

إنجاز جديد

شاركت السعودية في دورة الألعاب طوكيو 2020، بـ33 لاعبًا ولاعبة من خلال 9 ألعاب رياضية، هي كرة القدم، والطاولة، والرماية، والسباحة، والتجديف، والكاراتيه، والجودو، ورفع الأثقال، وألعاب القوى.

وفي أولمبياد طوكيو، سجّل لاعب المنتخب السعودي للكاراتيه طارق حامدي إنجازًا جديدًا للرياضة السعودية بتحقيقه الميدالية الفضية في مسابقة الكاراتيه لوزن 75 كجم.

وبالميدالية التي حققها حامدي ارتفع رصيد السعودية من الميداليات الأولمبية لأربع ميداليات (فضيتان وبرونزيتان)، وهي: فضية العداء هادي صوعان وبرونزية الفارس خالد العيد في سيدني 2000، وبرونزية الفروسية لقفز الحواجز في لندن 2012.