مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

واشنطن تدعو طرفي حرب السودان لمحادثات تستضيفها السعودية وسويسرا

نشر
حرب السودان
حرب السودان

قالت الخارجية الأمريكية، إن واشنطن تدعو القوات المسلحة السودانية والدعم السريع لمحادثات تستضيفها السعودية وسويسرا للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وذلك حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل لها.

وأكدت السفارة الأمريكية في جنوب السودان، اليوم الثلاثاء، التزام الولايات المتحدة بتخصيص أكثر من 57 مليون دولار لتلبية الاحتياجات العاجلة للأشخاص المتضررين من الأزمة في دولة جنوب السودان كما كان مقررًا.

أجرى رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، لقاءً مع نائب وزير خارجية السعودية وليد بن عبدالكريم الخريجي، الذي وصل البلاد في زيارة رسمية.

 

مباحثات في السعودية

وقال وكيل وزارة الخارجية السودانية السفير حسين عوض في تصريح صحفي أن المباحثات تناولت الدعوة لاستئناف منبر جدة.

وأضاف عوض أن رئيس المجلس السيادي أكد حرص السودان على إنجاح منبر جدة باعتباره أساسًا يبنى عليه، مؤكدا على ضرورة تنفيذ ما تم الاتفاق حوله في مايو 2023.

وقال عوض إن اللقاء تناول أيضا أهمية توسيع قاعدة المسهلين في مفاوضات جدة، مبينا أن رئيس مجلس السيادة أبدى تحفظه على وجود أي طرف يدعم مليشيا التمرد.

السودان.. تبادل القصف العشوائي بين الجيش والدعم بالفاشر


أفادت لجان المقاومة في الفاشر بالسودان، إن أحياء عاصمة ولاية شمال دارفور، تعرضت لقصف عشوائي طال منازل المواطنين والمستشفيات ومراكز الإيواء.

وتشهد الفاشر منذ أشهر اشتباكات عنيفة بين الجيش والحركات المساندة له ضد الدعم السريع، ما أسفر عن سقوط آلاف القتلى والجرحى ونزوح المدنيين للمناطق الآمنة.

الأمم المتحدة تؤكد دعم جميع مبادرات إنهاء الاقتتال في السودان

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم السبت، دعمها الكامل لكل المبادرات الهادفة إلى إنهاء الاقتتال في السودان والالتزام بمواصلة دعم جهود التوصل الى السلام بين الأطراف المتحاربة، جاء ذلك في كلمة ممثلة الأمم المتحدة كبير مستشاري مبعوثيها الى السودان نايلة حجار نيابة عن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى السودان رمطان العمامرة في (مؤتمر القوى السياسية السودانية) بالقاهرة تحت عنوان “معا لوقف الحرب في السودان” بحضور ممثلي تلك القوى والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الفاعلة.