مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قائد "الدعم السريع" يرحب بالدعوة الأميركية لإجراء محادثات في سويسرا

نشر
الأمصار

أعرب قائد قوات الدعم السريع السودانية الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي" عن موافقته على المشاركة في محادثات لوقف إطلاق النار بوساطة أميركية تبدأ في 14 أغسطس في سويسرا.

 

 

وقال حميدتي على حسابه بمنصة إكس "أرحب بالدعوة التي أعلنها السيد أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأميركي، وأُعلن مشاركتنا في محادثات وقف إطلاق النار القادمة في 14 أغسطس 2024 في سويسرا. إنني أقدر الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وسويسرا في تنظيم هذه المداولات المهمة".

 

وأضاف "نحن نتشارك مع المجتمع الدولي في الهدف المتمثل في تحقيق وقف شامل لإطلاق النار في كافة أرجاء البلاد، وتسهيل الوصول الإنساني لجميع المحتاجين، وتطوير آلية قوية للرصد والتحقق لضمان تنفيذ أي اتفاق يتم التوصل إليه".

 

"السيادة السوداني" يشيد بجهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي


أثنى نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان مالك عقار، على الجهود التي يضطلع بها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تقديم الدعم والمساندة للشعب السوداني، لا سيما في المجالات الإنسانية.

 

 

وأكد نائب رئيس مجلس السيادة بالسودان لدى لقائه بمكتبه ببورتسودان، مندوب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لوكا اريندا أن الحكومة السودانية تقوم بتذليل كافة العقبات والتحديات التي تواجه تنفيذ ألانشطة والبرامج في مجال التعليم والصحة والمياه والتنمية المجتمعية والزراعة والطاقة في السودان.

 

 

وأطلع نائب رئيس مجلس السيادة خلال اللقاء على خطط عمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالبلاد خلال فترة الحرب.

 

 

من جانبه، أطلع لوكا اريندا، نائب رئيس مجلس السيادة على دور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تقديم الدعم والمساندة للشعب السوداني في مجالات التنمية المختلفة منذ عام 1965، مؤكدا استمرار البرنامج في إعطاء الأولوية لتوظيف العمالة المحلية والاحتفاظ بعدد قليل جدا من الأشخاص الدوليين.

 

واشنطن تدعو طرفي حرب السودان لمحادثات تستضيفها السعودية وسويسرا


قالت الخارجية الأمريكية، إن واشنطن تدعو القوات المسلحة السودانية والدعم السريع لمحادثات تستضيفها السعودية وسويسرا للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وذلك حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل لها.

وأكدت السفارة الأمريكية في جنوب السودان، اليوم الثلاثاء، التزام الولايات المتحدة بتخصيص أكثر من 57 مليون دولار لتلبية الاحتياجات العاجلة للأشخاص المتضررين من الأزمة في دولة جنوب السودان كما كان مقررًا.

أجرى رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، لقاءً مع نائب وزير خارجية السعودية وليد بن عبدالكريم الخريجي، الذي وصل البلاد في زيارة رسمية.

 

وقال وكيل وزارة الخارجية السودانية السفير حسين عوض في تصريح صحفي أن المباحثات تناولت الدعوة لاستئناف منبر جدة.

وأضاف عوض أن رئيس المجلس السيادي أكد حرص السودان على إنجاح منبر جدة باعتباره أساسًا يبنى عليه، مؤكدا على ضرورة تنفيذ ما تم الاتفاق حوله في مايو 2023.

وقال عوض إن اللقاء تناول أيضا أهمية توسيع قاعدة المسهلين في مفاوضات جدة، مبينا أن رئيس مجلس السيادة أبدى تحفظه على وجود أي طرف يدعم مليشيا التمرد.