مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أول أغسطس.. حمزة نمرة يفتتح مهرجان الصيف الدولي بالإسكندرية

نشر
الأمصار

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي مهرجان الصيف الدولي فى دورته الحادية والعشرين، وذلك خلال الفترة من الفترة من 1 أغسطس حتى 31 أغسطس المقبل، بمشاركة فرق وفنانين من 6 دول وهى: (مصر - تونس - ألمانيا - فرنسا - البرتغال - أمريكا)، وتنطلق أولى فعاليات المهرجان يوم الخميس 1 أغسطس بحفل للفنان المصري حمزة نمرة.

افتتاح الدورة الـ21 لمهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية

ومن المقرر أن يشهد المهرجان تنوعًا يناسب جميع الأذواق، فعلى صعيد الحفلات الغنائية والموسيقية يستضيف المهرجان عددًا من أبرز الأسماء على الساحة المصرية والعربية مثل: هشام عباس، وعلى الحجار، وأنوشكا، وأبو، وعمر خيرت، وخالد الكمار، ونوران أبو طالب، ونوال بن كريم، وفؤاد ومنيب، وعلي الهلباوي، ونسمة عبد العزيز، وسعد العود، وهيثم الحضيري وغيرهم، كما يقدم المهرجان في دورة هذا العام عددًا من حفلات الفرق الموسيقية وأبرزها شارموفرز، وأندروميدا، وهاي دام، وطبلة الست.

وكجزء من خطة الاهتمام بالمسرح والسينما يقدم المهرجان عروضًا مسرحية مميزة، وورش عمل مسرحية وسينمائية أبرزها: الكتابة المسرحية للهواة، والتذوق السينمائي، ومدارس النقد السينمائي، وصنع الأفلام القصيرة. ويمكن متابعة برنامج المهرجان من خلال صفحات مركز الفنون على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومكتبة الإسكندرية الجديدة أو الهيئة العامة لمكتبة الإسكندرية هي إعادة إحياء لـمكتبة الإسكندرية القديمة أكبر مكتبات عصرها في مشروع ضخم قامت به مصر بالاشتراك مع الأمم المتحدة، حيث تم بناء المكتبة من جديد في موقع قريب من المكتبة القديمة بمنطقة الشاطبي بالمدينة. وتم افتتاح المكتبة الحديثة في 16 أكتوبر 2002 بحضور عالمي. وتتبع المكتبة رئيس الجمهورية.

عن المكتبة ومحتواها
في المكتبة مجموعة كبيرة من الكتب تقدر بحوالي مليون ونصف كتاب  في بداية 2013 المختارة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وكذلك مجموعة مختارة من كتب بلغات أوروبية أخرى مثل الألمانية والإيطالية والإسبانية ولغات أخرى نادرة مثل الكريبولية ولغة هايتي وزولو، وتتضمن المجموعة الحالية مصادر من المانحين من جميع أنحاء العالم في شتى الموضوعات.

مركزا لأرشيف الأنترنت
يحتوي أرشيف الإنترنت على ما يلي:

-لقطة لشبكة المعلومات العالمية منذ عام 1996 حتى الآن (عن كل المواقع كل شهرين).
-أكثر من 10 بلايين صفحة – نصوص أكثر من تلك الموجودة في مكتبة الكونجرس.
-1000 فيلم مؤرشف.
-2000 ساعة من البث التلفزيوني المصري والأمريكي.
-100 تيرابايت من المعلومات مخزنة على 200 جهاز كمبيوتر.
-إمكانية المسح الضوئي للكتب المحلية.