مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

عدد ميداليات العرب في الأولمبياد عبر التاريخ.. انفوجراف

نشر
الأمصار

عدد ميداليات العرب في الأولمبياد عبر التاريخ، مُنذ أول دورة أولمبية أقيمت في التاريخ في عام 1896، والأولمبياد هي حدث دولي متعدد الرياضات تنظمه اللجنة الأولمبية الدولية.

وغاب العرب عن أول خمس نسخ في الأولمبياد، بعدما أطلقت البطولة لأول مرة في عام 1896، علمًا بأن أول مشاركة عربية في الألعاب الأولمبية من خلال دورة ستوكهولم 1912.

ونال المصري احمد حسني شرف أن يكون اول عربي يشارك في الالعاب وذلك في دورة عام 1912 في ستوكهولم، وبدأ الحصاد عن طريق رفع الاثقال بواسطة المصريين تحديدًا في دورة امستردام عام 1928، قبل أن تُصبح رياضة ألعاب القوى منارتهم المؤدية لأعلي منصات التتويج في الدورات الحديثة.

وتوقفت الألعاب الأولمبية في دورتي 1940 و 1944 بسبب الحرب العالمية الثانية، مع عودة الألعاب الأولمبية في دورة لندن عام 1948، التي شهدت مشاركة كل من العراق وسوريا ولبنان لاول مرة، بالإضافة لمصر.

ومن الخمسينات وحتى الألفية الجديدة، نجحت دول المغرب، والجزائر وتونس في حصد ألقاب على مدار تاريخ مشاركاتهم في كل النسخ.

ودخلت قطر من خلال أولمبياد طوكيو، قائمة الدول العربية المتوجة بالذهب بفضل ذهبيتي معتز برشم في الوثب الثلاثي وفارس إبراهيم في رفع الأثقال.

بلغ عدد ميداليات العرب في الأولمبياد عبر التاريخ، 130 ميدالية، موزعة على 15 دولة، بينهم 5 دول لم ينالوا أي ميداليات ذهبية.

تمكنت 14 دولة عربية فقط في الحصول على ميداليات أولمبية عبر التاريخ، تتصدرها مصر التي حصلت على 38 ميدالية، منها 8 من الذهب و11 فضة و19 برونزية.

,نالت مصر 38 ميدالية على مدار تاريخ مشاركاتها في الأولمبياد، مُنذ أول مشاركة في البطولة وحتى الدورة الأخيرة في أولمبياد طوكيو 2021.

عدد ميداليات العرب في الأولمبياد عبر التاريخ.. انفوجراف

مصر 38 ميدالية
المغرب 24 ميدالية
الجزائر 17 ميدالية
تونس 15 ميدالية
قطر 8 ميداليات 
البحرين 4 ميداليات 
سوريا 4 ميداليات 
الأردن 3 ميداليات 
الكويت 4 ميداليات 
الإمارات العربية المتحدة ميداليتين
لبنان 4 ميداليات 
السعودية 4 ميداليات 
السودان ميدالية وحيدة
العراق ميدالية وحيدة
جيبوتي ميدالية وحيدة