مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السماح للرئيس الإسرائيلي هرتسوج بالنزول من طائرته بمطار باريس وسط مخاوف أمنية

نشر
الأمصار

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بالسماح للرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج بالنزول من طائرته في مطار باريس بعد إجراء عمليات مسح بالمنطقة وانتهاء الحدث الأمني بسبب مخاوف أمنية، وفقا لما أوردته قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل منذ قليل.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أكدت منذ قليل بمنع الرئيس الإسرائيلي هرتسوج من النزول من طائرته بمطار باريس بسبب مخاوف أمنية.

وكان أعلن الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، مُرحب به لحضور حفل افتتاح «دورة الألعاب الأولمبية» في باريس، حسبما أفادت وكالة «رويترز»، اليوم الأربعاء.

وقال الرئيس الفرنسي في مقابلة تلفزيونية مع قناة (فرانس 2)، إنه يختلف بشدة مع بنيامين نتنياهو «لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي سيكون محل ترحيب لحضور حفل الأولمبياد في باريس إذا أراد».

وجاء تصريح ماكرون بعدما قال نائب من أقصى اليسار إن الوفد الإسرائيلي غير مرحب به في فرنسا ودعا إلى احتجاجات على مشاركته في الأولمبياد.

من جهته، أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان أن بلاده ستوفر حماية للرياضيين الإسرائيليين على مدى 24 ساعة خلال دورة الألعاب الأولمبية التي ستنطلق في باريس يوم الجمعة المقبل.

من جانبه، قال وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه خلال اجتماع أمام نظرائه من الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الإثنين: "أود أن أقول للوفد الإسرائيلي، نيابة عن فرنسا، إننا نرحب بكم في فرنسا للمشاركة في هذه الألعاب الأولمبية".

الرئيس الفرنسي يُبدي استعداده لإجراء مُحادثات مع بوتين

من ناحية أخرى، قال الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، إنه لا يستبعد إمكانية إجراء محادثة مع نظيره الروسي «فلاديمير بوتين» حول مواضيع مختلفة، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، الثلاثاء.

وصرح ماكرون في بودكاست Génération Do It Yourself (GDIY): «أنا أؤمن بقوة الحوار، وسأواصل الحوار مع فلاديمير بوتين.. لم يكن هناك حوار في الأشهر القليلة الماضية، لكنني لا أستبعده بشأن موضوع أو آخر».

وأضاف: «يمكننا الحديث فيما يتعلق بمسألة محطات الطاقة النووية أو بشأن أي شيء آخر، لكنني أقول بصدق أعتقد أنه من المهم دائما مواصلة الحوار»، ولم يوضح الرئيس الفرنسي ما كان يقصد في حديثه عن محطة الطاقة النووية.

وفي مارس الماضي، رفض ماكرون في مقابلة مع قناة "فرانس 2" الافتراض بأن بوتين جعل العلاقات معه فاترة، مذكرا بأنه أجرى عدة محادثات هاتفية مع الرئيس الروسي في بداية الصراع في أوكرانيا.