مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ترحيب سعودي ببيان المبعوث الأممي حول الاتفاق بين حكومة اليمن والحوثي

نشر
الأمصار

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيب المملكة بالبيان الصادر عن مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص لليمن هانس غروندبيرغ، الثلاثاء 23 يوليو 2024م، بشأن اتفاق الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على إجراءات خفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي، والخطوط الجوية اليمنية.

وأكدت الخارجية السعودية، في بيان لها اليوم الأربعاء، دعمها لجهود المبعوث الأممي الرامية إلى تحقيق السلام والأمن لليمن وشعبه الشقيق.

وجددت التأكيد على استمرار وقوف المملكة مع اليمن وحكومته وشعبه الشقيق، وحرصها الدائم على تشجيع جهود خفض التصعيد والحفاظ على التهدئة.

وعبّرت عن تطلعها إلى أن يُسهم هذا الاتفاق في جلوس الأطراف اليمنية على طاولة الحوار، تحت رعاية مكتب المبعوث الأممي الخاص لليمن؛ لمناقشة القضايا الاقتصادية والإنسانية كافة، وبما يسهم في التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية في إطار خارطة الطريق الدعم مسار السلام في اليمن.

وأفادت بعثة الأمم المتحدة إلى اليمن، الثلاثاء، بأن الحكومة اليمنية والحوثيين اتفقا على تدابير لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

ويتضمن النص المكتوب الآتي:
• إلغاء القرارات والإجراءات الأخيرة ضد البنوك من الجانبين والتوقف مستقبلا عن أي قرارات أو إجراءات مماثلة.

• استئناف طيران اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يوميا، وتسيير رحلات إلى القاهرة والهند يوميا أو بحسب الحاجة.

• تعقد اجتماعات لمعالجة التحديات الإدارية والفنية والمالية التي تواجهها الشركة.

• البدء في عقد اجتماعات لمناقشة كافة القضايا الاقتصادية والإنسانية بناء على خارطة الطريق.

وعلى صعيد اخر، حققت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) السعودية ربحا صافيا قدره 661 مليون ريال (176.22 مليون دولار) في الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة مع 497 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع بلغ 33 بالمئة.

وبحسب بيان صادر عن البورصة السعودية للشركة ، فإن أرباحها الصافية لفترة الأشهر الستة الأولى من 2024 بلغت 1.299 مليار ريال مقابل 962 مليون ريال قبل عام أي بزيادة بلغت 35 بالمئة.

وأما عن إيرادتها في الربع الثاني، فقد ارتفعت لتصل إلى حوالي 4.5 مليار ريال بزيادة سنوية 4.6 بالمئة، وهو ما عزته إلى نمو إيرادات جميع قطاعاتها، مدعوما بالنمو في قطاع الأعمال.


كما سجلت النفقات الرأسمالية في الربع الثاني 386 مليون ريال لتصل قيمتها الإجمالية للنصف الأول من العام الجاري إلى 609 ملايين ريال، والتي ركزت على تطوير الشبكة وتوسيع نطاق شبكة الجيل الخامس (5G)، وإنترنت الأشياء، ومراكز البيانات.