مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

نتنياهو: من يهاجمون إسرائيل سيدفعون ثمنا باهظا.. وإدارة مدنية ستدير غزة

نشر
الأمصار

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن كل من يهاجم إسرائيل سيدفع ثمنا باهظا، مشيرا إلى إصداره أوامر لضرب الحوثيين في اليمن بعد مهاجمة تل أبيب.

وأضاف نتنياهو في خطابه أمام الكونجرس الأمريكي: "لن نتفاوض ونرضى بشيء أقل، واليوم بعد هزيمة حماس سيكون هناك غزة جديدة، وإن رؤيتي لهذا اليوم هي غزة متحضرة أكثر، وإسرائيل لا تسعى للسيطرة على غزة، ولكن نضمن السيطرة الأمنية حتى لا تمثل غزة أي تهديد لإسرائيل، ويجب أن يكون لدى غزة إدارة مدنية لا يرغبون في هزيمة إسرائيل، ويجب أن يعيش الفلسطينيين في سلام معنا".
وتابع: "رؤيتي للشرق الأوسط، نحن نعمل مع شركائنا في الشرق الأوسط ضد التهديد الإيراني، وكل من يقوم بعمل سلام مع إسرائيل سيساعدنا ضد إيران في الشرق الأوسط".

وأكمل: "القدس الشرقية عاصمتنا ولن تقسم مرة أخرى، وأنا لدي أمل في المستقبل وفي دولة إسرائيل، فالشعب اليهودي جاء من مظالم الجحيم والإبادات، وبالرغم من كل هذا استعدنا سيادتنا وأرضنا، وبدأنا في بناء الديمقراطية التي تنمو لأجل الإنسانية كلها، وأنا متفائل لأجل أمريكا لتكون ضد أي ظلم وظلام وأن تكون داعمه للحرية".

نتنياهو يُعلن إرسال وفد لإجراء محادثات حول اتفاق الرهائن الخميس المقبل

ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن نتنياهو أمر بإرسال وفد مكلف بالتفاوض مع حركة حماس للتوصل إلى اتفاق بخصوص الرهائن يوم الخميس، دون أن يحدد وجهة هذا الوفد.

وأضاف في بيان أن نتنياهو عقد اجتماعا مع الوفد وكبار قادة الجيش الإسرائيلي.

وقد شملت مناقشات نتنياهو تداعيات إبرام الصفقة على ما يحدث في الشمال ومع الحوثيين. حسب صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة أن الوفد المفاوض قد تلقى الضوء الأخضر للتقدم في المفاوضات.

ويأتي الاجتماع مع فريق التفاوض بشأن صفقة التبادل قبل ساعات من سفر نتنياهو إلى واشنطن.

جالانت: هناك فرصة محدودة لإتمام صفقة التبادل مع حماس

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، الأحد، إن هناك فرصة "محدودة" لإتمام صفقة تبادل المحتجزين في غزة، وفقا لنبأ عاجل نشرته قناة "العربية".

وكان غالانت قد أكد في وقت سابق، أن العملية العسكرية في غزة تساعد على عودة المحتجزين بالقطاع.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية قد نقلت عن غالانت قوله إن شروط التوصل لاتفاق مع حركة حماس نضجت لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يزيد من صعوباتها.

وقال غالانت: "إذا لم يتم حسم صفقة الرهائن خلال أسبوعين فسيكون مصير المحتجزين محسوما".

وأوضح أن نتنياهو يزيد صعوبة التوصل لاتفاق حتى لا يخسر عضوي الائتلاف وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش.