مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس المجلس الشعبي الجزائري يؤدّي زيارة رسمية إلى تونس

نشر
الأمصار

أعلن مجلس نواب الشعب الجزائري، اليوم الخميس، أنّ رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري إبراهيم بوغالي يؤدّي زيارة رسمية إلى تونس على رأس وفد برلماني، في الفترة من 26 إلى 29 جويلية الجاري، وذلك بدعوة من رئيس مجلس نواب الشعب، ابراهيم بودربالة.

ووفق بلاغ صادر عن البرلمان، تندرج هذه الزيارة في إطار علاقات التعاون الوثيق القائمة بين تونس والجزائر، وبحث سبل مزيد دعمها في مختلف الميادين. كما تهدف إلى مزيد توطيد العلاقات بين مجلس نواب الشعب والمجلس الشعب الوطني الجزائري.

 

وذكر البلاغ أنّ ابراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب كان أدّى زيارة رسمية الى الجزائر على راس وفد برلماني من 24 إلى 27 أكتوبر 2023 تلبية لدعوة نظيره رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري، كما أدّى زيارة ثانية من 25 إلى 27 ماي 2024 في إطار المشاركة في أشغال مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي التي احتضنتها الجزائر العاصمة.

وكانت وقّعت الوكالة الوطنية لتطوير استخدام الطاقة وترشيده، اتفاقية تعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالجزائر، لإطلاق مشروع يتعلق بدعم الكفاءة الطاقوية والابتكار من أجل انتقال مستدام في الجزائر.

تمّ التوقيع من طرف المدير العام للوكالة، مروان شعبان، والممثلة المقيمة بالنيابة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الجزائر، فرانشيسكا نارديني، بحضور ممثلي وزارتي الخارجية والجالية والطاقة والمناجم.

وبحسب الوكالة ذاتها، تهدف هذه "الشراكة الاستراتيجية" بين الطرفين إلى تعزيز الابتكار والمقاولاتية في مجال الكفاءة الطاقوية،  دعم إصلاح الإطار التنظيمي المتعلق بالكفاءة الطاقوية في قطاع السكن،  تطوير استخدام الهيدروجين الأخضر كبديل طاقوي للحد من البصمة الكربونية في القطاع الصناعي،  وكذا تنمية النقل النظيف والمستدام.

من جهتها، أثنت نارديني على "جهود الجزائر وعزمها على تعزيز نموذج جديد مزدهر ومرن للطاقة المستدامة"، لافتةً إلى أنّ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي،  يعتبر موضوع التحول في مجال الطاقة "محورياً" للتنمية المستدامة للبلدان.

وأكدت أنّ تنفيذ هذا المشروع "الطموح" يأتي نتيجة للتعاون "الوثيق" بين كل من الوكالة الوطنية لتطوير استخدام الطاقة وترشيده، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالجزائر، ومركز برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للمناخ والتحول الطاقوي، لدعم أهداف سياسة الطاقة الجزائرية.

وكان أكد سيف بن ناصر بن راشد البداعي سفير سلطنة عمان في الجزائر ، رغبة شركات ورجال أعمال بلده، في ولوج السوق الجزائرية و الإستثمار في مشاريع كبرى ، أمام الفرص الإستثمارية الواعدة التي تتيحها الجزائر خاصة في قطاعات الصناعة ، السكن و الزراعة وحتى في مشاريع السياحة.

وذكر الدبلوماسي العماني في الجزائر خلال إجتماع مع عمر ركاش المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار ، أنّ هناك رجال أعمال من بلاده ، لهم رغبة واضحة في الإستثمار في الجزائر ، لما تتوفر عليه هذه الأخيرة من آفاق استثمار واسعة في قطاعات مختلفة أبرزها الصناعة و الإنتاج الصيدلاني و الزراعة .