مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الفلبين: العثور على جثة أحد أفراد طاقم ناقلة النفط الغارقة بخليج مانيلا

نشر
الأمصار

عثر خفر السواحل الفلبيني، على جثة أحد أفراد طاقم ناقلة النفط التي غرقت في خليج مانيلا، وكانت محملة بـ1.4 مليون لتر من زيت الوقود الصناعى.

وذكر موقع "جي إم إي" الإخباري الفلبيني، اليوم الخميس، أنه تم إنقاذ 16 آخرين من أفراد طاقم الناقلة "إم تي تيرا نوفا" التي كانت متجهة إلى مدينة "إيلوايو" الواقعة وسط الفلبين عندما غرقت في الساعات الأولى من صباح اليوم في خليج مانيلا .. مشيرة إلى أن الحادث أسفر عن وقوع تسرب نفطي كبير امتد لعدة كيلومترات.

وكان خفر السواحل الفلبيني، قال في وقت سابق إنه تم فتح تحقيق فيما إذا كان سوء الأحوال الجوية أحد الأسباب وراء وقوع الحادث.

وكان ضرب زلزال عنيف بقوة 7.1 درجة على مقياس ريختر، في بحر «سيليبس» على بُعد 106 كم (66 ميل) من منطقة سوكسسكسارجين، وسط مينداناو جنوب «الفلبين»، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

زلزال قوي يضرب الفلبين

ووقع الزلزال قرابة الساعة 10.13 صباحا بالتوقيت المحلي (يضاف إليها 8 ساعات بحسب توقيت غرينتش)، وبلغ عمقه 620 كيلومترًا (385 ميلا) وشعر به سكان المنطقة على نطاق واسع.

ولا يتوقع حدوث أضرار أو آثار كبيرة من هذا الزلزال، كما لم يصدر أي تنبيه خاص بشأنه.

زلزال عنيف بقوة 6.9 درجات يضرب سواحل الفلبين

أعلنت "هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية"، أن زلزالًا بقوة 6.9 درجة وقع قبالة ساحل جنوب "الفلبين"، وهو الأحدث في سلسلة من الزلازل التي تركزت في نفس المنطقة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الإثنين.

ووقع الزلزال قبل الساعة الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي (20:00 بتوقيت غرينتش يوم الأحد) على عمق 30 كيلومترا (18 ميلا)، وعلى بعد حوالي 72 كيلومترا شمال شرق بلدية هيناتوان في جزيرة مينداناو.

وضرب زلزال بقوة 7.6 درجات، يوم السبت، جزيرة مينداناو في شرق الفلبين، مخلفا قتيلين.

على إثره، حذرت السلطات الفلبينية من حدوث "تسونامي مدمر"، وحثت الناس في المناطق الساحلية على الفرار إلى الداخل. ووقعت بؤرة الزلزال على عمق 63 كيلومترا. وأعقب ذلك سلسلة من الهزات الارتدادية، قوة بعضها 6.4 درجة.

وتم صباح أمس الأحد تسجيل هزة أخرى بقوة 6.6 درجة في نفس المنطقة.

الفلبين.. هجوم بالقنابل على قداس كاثوليكي يُسفر عن قتلى وجرحى

أعلنت "السُلطات في الفلبين"، أن ثلاثة أشخاص على الأقل قُتلوا وأُصيب آخرون في هجوم بالقنابل على قداس كاثوليكي في جنوب البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأحد.

وقال رئيس الشرطة المحلية آلان نوبليزا إن الانفجار وقع خلال قداس عادي في صالة الألعاب الرياضية بجامعة ولاية مينداناو في ماراوي، أكبر مدينة إسلامية في البلاد.

وأضاف نوبليزا: "نحقق فيما إذا كان الأمر يتعلق بعبوة ناسفة أو إلقاء قنبلة يدوية"، في إشارة إلى عبوة ناسفة بدائية الصنع.

وتحدث عن ارتفاع عدد ضحايا الانفجار إلى 4 قتلى وأكثر من 40 جريحا.

وأصدرت جامعة ولاية مينداناو بيانا دانت فيه "عمل العنف"، وقالت في بيان لها: "إننا نتضامن مع مجتمعنا المسيحي وجميع المتضررين من هذه المأساة". كما تم تعليق الدراسة ونشر مزيد من عناصر الأمن في الحرم الجامعي.