مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بحث سبل التعاون بين إيرلندا وإثيوبيا

نشر
الأمصار

 صرح نائب رئيس الوزراء الأيرلندي  أن أيرلندا تسعى إلى إقامة روابط استثمارية وتجارية أقوى مع إثيوبيا.

ويذكر أن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأيرلندي في إثيوبيا الأسبوع الماضي عقدا زيارة عمل رسمية تهدف إلى الارتقاء بالعلاقات الثنائية المستمرة منذ ثلاثة عقود إلى مستوى أعلى من التعاون.

و أكد مارتن أن إثيوبيا وأيرلندا تتمتعان بعلاقات ثنائية طويلة الأمد، ولدينا شراكة وعلاقة طويلة الأمد مع إثيوبيا قبل حوالي 30 عامًا، أنشأنا علاقات دبلوماسية وتم فتح سفارتنا بشكل أساسي هنا في أديس أبابا.

وتابع خلال حديث له" خلال تلك السنوات، حافظ البلدان على شراكة ثابتة فيما يتعلق بالتعاون التنموي في دعم العديد من مبادرات حكومة إثيوبيا.

وفي هذا الصدد، ذكر نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية بعض المبادرات التي تدعمها أيرلندا في مجالات برنامج شبكة الأمان الإنتاجية والصحة والتعليم وأنظمة الغذاء.

 التزام أيرلندا بأن تعمل من أجل تعزيز علاقاتها التجارية والاستثمارية مع إثيوبيا

كما أعرب عن التزام أيرلندا بأن تعمل من أجل تعزيز علاقاتها التجارية والاستثمارية مع إثيوبيا، وفي المستقبل، نود أن نرى استثمارات أقوى في إثيوبيا من الشركات الأيرلندية، مع روابط تجارية أقوى بين أيرلندا وإثيوبيا".

وفي معرض تقديره لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المحلي في إثيوبيا، قال مارتن إننا معجبون جدًا بالإصلاح الكبير الذي يتم تنفيذه في البلاد، حيث أصبح برنامج النمو الاقتصادي المحلي في إثيوبيا مفيدًا للدول بما في ذلك الاتحاد الأوروبي لتعزيز التعاون الاقتصادي مع إثيوبيا.

وعلى وجه الخصوص، أعرب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية عن أمله في أن يجذب الإصلاح الاقتصادي الجاري في إثيوبيا الاستثمار الأجنبي المباشر ويعزز التجارة".

وقال لقد عقدت اجتماعًا مع وزير المالية أحمد شيدي وكانت وجهة نظره هي أن الإصلاحات على المستوى الكلي في إثيوبيا، لذلك أعتقد أن الفرص ستنمو في إثيوبيا.

واشار إلى أن الإصلاح نفسه يجذب الاستثمار الأجنبي المباشر والتجارة الإضافية بين أيرلندا وإثيوبيا وكذلك بين أوروبا وإثيوبيا.

وفي معرض حديثه عن مساعي إعادة الإعمار في إثيوبيا في أعقاب الحرب في الجزء الشمالي من البلاد، حث مارتن مختلف المؤسسات المالية العالمية على دعم الجهود بما في ذلك الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أن إعادة الإعمار أمر مهم للغاية، مشيراً إلى أنه يتعين على العالم دعم إثيوبيا في هذا الجانب، مضيفًا "علينا أن نقف مع إثيوبيا فيما يتعلق بإعادة الإعمار والتعافي".