مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأردن.. حل مجلس النواب بقرار من الملك تمهيداً لإجراء الانتخابات

نشر
الأمصار

أصدر ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، اليوم الخميس، مرسوماً ملكياً بحل مجلس النواب، اعتباراً من اليوم الخميس.

وحددت الهيئة المستقلة للانتخاب يوم العاشر من سبتمبر المقبل يوماً للاقتراع في انتخابات مجلس النواب العشرين في تاريخ الأردن.

وجاء في بيان ملكي: "نحن عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمقتضى الفقرة الثالثة من المادة (34) من الدستور، نصدر إرادتنا بما هو آت: يحل مجلس النواب اعتبارا من يوم الخميس، الموافق للخامس والعشرين من شهر تموز سنة 2024 ميلادية".

 وبهذا القرار يرحل مجلس النواب التاسع عشر ضمن المدد الدستورية التي حددها الدستور الأردني، حيث انتخب في العاشر من نوفمبر  2020 خلال جائحة كورونا.

وبموجب الدستور، تجرى الانتخابات التعددية عادة في غضون 4 أشهر من انتهاء فترة ولاية مجلس النواب البالغة أربع سنوات.

الأردن.. عبور 100 شاحنة من المساعدات الإنسانية لأهل غزة خلال أسبوع

أفادت وسائل إعلام في الأردن بعبور 100 شاحنة من المساعدات الإنسانية لأهل غزة خلال هذا الأسبوع، حيث سيرت من قبل القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية وبالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي (WFP).

وشملت القوافل المرسلة طرودا غذائية وخيما وطرودا صحية نسائية ومادة الطحين والفرشات وملابس ليصار إلى توزيعها على أهلنا في غزة من خلال الجمعيات والمنظمات الشريكة في القطاع.

وبدوره؛ فقد قال أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية الدكتور حسين الشبلي، إن “الواجب الإنساني الذي نحمله على عاتقنا يحتم علينا تكثيف الجهود الاغاثية المبذولة لإدخال المساعدات الانسانية للأهل في قطاع غزة”.

وأوضح الشبلي أن العدد الكلي للشاحنات البرية التي دخلت لقطاع غزة حتى اليوم الى 2735 شاحنة و53 طائرة عبر العريش.

وتستمر الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية في استقبال التبرعات النقدية من خلال حسابها البنكي في بنك الاتحاد رقم JO32 UBSI 1030 0000 4010 1659 9151 06 أو من خلال المحافظ الالكترونية أو من خلال كليك JHCOGAZA، إضافة إلى “اي فواتيركم” ومن خلال موقعها الالكتروني www.jhco.org.jo

مباحثات أردنية قطرية في الدوحة لوقف العدوان على غزة

أجرى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، مع رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، مباحثات موسعة تناولت تطورات الأوضاع في المنطقة وسبل تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة والكارثة الإنسانية.

وتناول الوزيران في مباحثاتهما أيضا الجهود المبذولة لإيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع.

كما تطرق الطرفان إلى العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

وتأتي زيارة الصفدي، في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين الشقيقين خدمة للقضايا العربية والمصالح المشتركة.