مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان يفتح مدارسه لطلاب الصف الثالث الثانوي فقط

نشر
الأمصار

 أكدت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم، أن المرحلة الوحيدة المصرح لها باستئناف الدراسة هم طلاب الصف الثالث الثانوي الدفعة المؤجلة من العام الدراسي ٢٠٢٢/٢٠٢٣م.


ولم يصدر أي توجيه بخصوص المراحل الأخرى بتحديد تواريخ استئناف الدراسة فيها، ولا صحة لأي أخبار منشورة بخصوصها.

كما حذرت  الوزارة جميع المدارس الحكومية والخاصة من فتح أي مدرسة عدا طلاب الصف الثالث الدفعة المؤجلة من العام الدراسي ٢٠٢٢/٢٠٢٣م ، وستتخذ ضده الإجراءات القانونية التي نص عليها قانون الطوارئ بالولاية لعام ٢٠٢٤. 

الوضع الغذائي

وعلى صعيد اخر، صرح وزير الزراعة السوداني، الدكتور أبو بكر عمر البشرى، أن وضع الأمن الغذائي فى السودان آمن ولا صحة لما تتحدث عنه بعض التقارير التى تقول بتعرض السودان للمجاعة.

وتابع وزير الزراعة السوداني - فى المؤتمر الصحفى الذى عقده الخميس المركز الإعلامى ومنصة الناطق الرسمى باسم الحكومة السودانية وشارك فيه وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، الدكتور جراهام عبدالقادر، والدكتور بابكر وزير الزراعة، ووزير الصحة الدكتور هيثم محمد إبراهيم، وممثل مفوض العون الإنساني، ووكيل وزارة الخارجية - إن كافة هذه التقارير تفتقد للمصداقية والدقة ولا تحتوي على أرقام.

وأكد أن الحكومة السودانية لديها خطط عملية للموسم الزراعى الجديد، مشيرا إلى أنه تم توزيع التقاوى والمواد البترولية على الولايات المستهدفة والمزارعين.

ومن جانبه، قال وزير الصحة السودانى الدكتور هيثم محمد إبراهيم، إن الوضع الصحي وإيصال الدواء للولايات أفضل من السابق ولا يوجد نقص حاد فى الولايات التى تشهد عدم استقرار، مشيدا فى الوقت ذاته بدور وزارة المالية السودانية التى وفرت الاعتمادات اللازمة لاستيراد الدواء وكذا القطاع الخاص، وإن كان هناك بعض الفجوات فى بعض الادوية.

وأكد وزير الصحة أن الوزارة لم تسجل حالة وباء سواء الكوليرا أو حمى الضنك فى السودان منذ شهرين، داعيا الإعلام إلى تبنى حملة للوقاية لمواجهة أمراض الخريف القادم.

ونفت القيادة العامة للجيش السوداني، ما ورد في أحد  المواقع الإخبارية حول التعليق على مفاوضات جنيف .

وقالت القيادة العامة أن التعليق الذي أورده الموقع غير صحيح ولم يصدر من مكتب الناطق الرسمي، وعلى الموقع تحري المهنية والمصداقية في نقل الأخبار والتعليقات .