مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كندا توقف مدربة عن العمل على خلفية حادثة التجسس على فريق نيوزيلندا

نشر
الأمصار

أعلنت اللجنة الأولمبية الكندية إيقاف مدربة فريق كرة القدم النسائى بيف بريستمان عن ممارسة عملها طوال فترة الأولمبياد فى أعقاب تجسسها بطائرة مسيرة على تدريبين لمنتخب نيوزيلندا، وذلك حسبما اورد "راديو كندا الدولى".

وقالت اللجنة الأولمبية الكندية في بيان صدر بعد فوز كندا على نيوزيلندا (2-1) في افتتاح منافسات كرة القدم للسيدات: "على مدى الـ 24 ساعة الماضية، استرعت انتباهنا معلومات إضافية فيما يتعلق باستخدام طائرات مسيرة ضد الخصوم، قبل دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024"، مضيفة "في ضوء هذه الاكتشافات الجديدة، تم اتخاذ قرار بإيقاف المدربة الرئيسية للمنتخب الوطني للسيدات، بيف بريستمان، للفترة المتبقية من دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 وحتى انتهاء التحقيق الخارجي المستقل".

وقضت محكمة كندية، الأربعاء الماضي ، بالسجن لمدة ثمانية أشهر مع وقف التنفيذ على أحد أعضاء فريق كرة القدم النسائية الكندي بسبب قيامه بارسال طائرة مسيرة للتجسس على تدريبات منتخب نيوزيلندا.

نيوزيلندا تطالب بإجراء عاجل بتجسس منتخب كندا في أولمبياد باريس 2024

أعلن الاتحاد النيوزيلندي لكرة القدم  اليوم الخميس أنه أحال قضية التجسس التي تعرض لها منتخبه النسائي من قبل عضو غير معتمد في منتخب كندا خلال التدريب قبل انطلاق دورة ألعاب باريس 2024  إلى اللجنة التأديبية للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا .


وطالب اتحاد نيوزيلندا لكرة القدم الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة ضد المتورطين من منتخب كندا معتبرا  أن الوضع خطير للغاية وله تداعيات محتملة على النزاهة الرياضية للبطولة بأكملها.

ويفتتح منتخب كندا الذي فاز بأول ألقابه الأولمبية النسخة الماضية في طوكيو مسيرته في باريس بمواجهة نيوزيلندا في المجموعة الأولى مساء اليوم الخميس.


وحُكم على عضو الفريق الأولمبي الكندي بالسجن لمدة ثمانية أشهر،  القبض عليه متلبسًا بالتجسس على فريق كرة القدم النسائي النيوزيلندي بطائرة بدون طيار ويتضمن الحكم أيضًا مصادرة الطائرة بدون طيار.
وتمكن ضباط الشرطة في ملعب أوجست دوري في مدينة سانت إتيان من ضبط طائرة بدون طيار ثابتة على أرض الملعب، لمراقبة النيوزيلنديين، و فعلت ذلك أيضًا قبل يومين في ملعب آخر بالمنطقة.

 

وقالت اللجنة الأولمبية الكندية في بيان لها إن الرجل المدان جوزيف لومباردي "سيتم إرساله على الفور إلى كندا"، وكذلك مساعد مدرب الفريق ياسمين ماندر ، الذي عمل معه الأول.