مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مجلس الأمن يبحث اليوم الوضع الإنساني في غزة

نشر
مجلس الأمن
مجلس الأمن

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، جلسة إحاطة بطلب من الجزائر والصين وروسيا، بشأن "الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك قضية فلسطين" لبحث الوضع الإنساني في غزة.

ويستمع الأعضاء إلى إحاطة من المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) فيليب لازاريني، وإحاطة أخرى من المنسق الخاص ومنسق الشؤون الإنسانية والمنسق المقيم لمكتب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط مهند هادي.

الجيش الإسرائيلي يعتقل 10 مواطنين فلسطينيين بينهم أطفال ونساء

ومن جهة أخرى، اقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، مدينة قلقيلية وبلدة عزون شرقا، واعتقلت 10 مواطنين على الأقل جلهم من ذوي وأهالي من تزعم أنهم "مطاردين" ومطلوبين لديها.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي معززة بالجيبات والآليات العسكرية اقتحمت مدينة قلقيلية، ونفذت عمليات دهم واسعة في العديد من الأحياء، واقتحمت منازل وبنايات سكنية وفتشتها واعتدت على قاطنيها واحتجزت بعضهم وأجرت عمليات تحقيق ميدانية معهم.

وأوضحت المصادر، أن قوات الجيش ركزت حملة مداهماتها لمنازل زعمت أن أحد أفرادها "مطلوبا" لديها، حيث تم اعتقال 5 مواطنين، وهم بحسب مصادر محلية:

زياد داوود، والد المطارد طارق داوود، للضغط على نجله لتسليم نفسه، وهي المرة العشرين التي يجري فيها اعتقاله لهذا الغرض، وأيمن أبو العسل، ووالد المطارد جبريل جبريل  للضغط على نجله لتسليم نفسه، ومحمود خليل أبو بكر، والد المطارد علي أبو بكر، وابراهيم أبو هنية، والد المطارد جمال أبو هنية.

وفي بلدة عزون شرق قلقيلية، اعتقلت قوات الجيش 5 مواطنين على الأقل، بينهم اطفال، اشقاء وشقيقات المطارد معاوية رياشي للضغط عليه وتسليم نفسه، وهم طبقا لمصادر محلية:

عمر، وندى، وتغريد عبد اللطيف رياشي، وسائد حسين، ومصطفى حسن سلامة.

مقتل جندي إسرائيلي جنوبي قطاع غزة

ومن جهة أخرى، أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة، عن مقتل جندي بالمعارك البرية المتواصلة في مناطق جنوبي قطاع غزة.

وقال الجيش في بيان على موقعه، إن "العريف احتياط موتي رافي (37 عاما)، الجندي في لواء غفعاتي، قتل في رفح جنوبي القطاع أثناء استهداف جرافة من طراز "دي 9" بصاروخ مضاد للدروع.

في ذات السياق، ذكرت مصادر إسرائيلية اليوم، أن 688 جنديا وضابطا قتلوا منذ السابع من تشرين الأول الماضي، من بينهم 323 قتيلا في المعارك البرية في قطاع غزة.

مقتل سبعة فلسطينيين جراء قصف الجيش الإسرائيلي في خان يونس

قتلت فلسطينيتان وأصيب آخرون صباح اليوم، جراء قصف طائرات الجيش الإسرائيلي لمنزل في بلدة عبسان الكبيرة شرقي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

كما قتل ثلاثة فلسطينيين جراء قصف الجيش بالقرب من مدرسة الفارابي ببلدة بني سهيلا شرقي مدينة خان يونس.

وأصيب فلسطينيان جراء قنصهم من قبل جنود الجيش الإسرائيلي قرب دوار بني سهيلا شرقي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وقتل فلسطينيان وأصيب آخرون بقصف طائرات الجيش لمنزل في منطقة الصحابة بحي الدرج وسط مدينة غزة.