مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الحكومة الليبية تعلن انطلاق المرحلة الثانية من مبادرة صناعة كادر ليبي

نشر
الأمصار

أعلنت الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، إن المرحلة الثانية من مبادرة صناعة كادر ليبي في مختلف المجالات الفنية ستنطلق خلال الأيام المقبلة، بناء على تعليمات رئيس الحكومة أسامة حماد.

وأضافت الحكومة في بيان لها، أن تلك المرحلة من المبادرة ستشمل تنظيم ورش عمل تضم مدربين أكفاء في مراكز ومعاهد وزارة التعليم التقني والفني.
وبحث وزير العمل والتأهيل، عبدالله الشارف ارحومة، مع وزير التعليم التقني والفني، فرج خليل، البرامج التي تنفذها وزارة التعليم التقني لصالح الباحثين عن العمل، وتحسين بيئة العمل بمكاتب العمل والتأهيل بالمناطق.

وأكد خليل ترحيبه بالتعاون مع وزارة العمل، عبر تسخير كل الإمكانات والوسائل والورش المتاحة لدى معاهد التعليم التقني في مجال تدريب الباحثين عن العمل، مشيراً إلى أهمية توقيع بروتوكول للتعاون بهذا الخصوص.

جنوب إفريقيا تعلن اعتقال 95 شخص ليبي

صرحت الشرطة في جنوب إفريقيا اليوم الجمعة اعتقال 95 ليبيًّا للاشتباه في تلقيهم تدريبات في معسكر سري، مشيرة إلى خضوعهم للاستجواب حاليا.

وتابعت المتحدثة باسم الشرطة الوطنية أثليندا ماثي في منشور على موقع “إكس” إن الليبيين صرحوا بأنهم دخلوا البلاد بتأشيرات دراسية للتدريب كحراس أمن، لكن تحقيقات الشرطة تشير إلى أنهم تلقوا تدريباً عسكرياً.
من جانبها بثت قناة “نيوزروم أفريكا” الإخبارية صوراً للمزرعة التي تقع في وايت ريفر في مقاطعة مبومالانغا، على بعد حوالي 360 كيلومتراً شمال شرق جوهانسبرغ، وأظهرت الصور الملتقطة أن الموقع استخدم معسكراً على الطراز العسكري مع خيام خضراء اللون.

ليبيا: ضبط مسلحين تونسيين بمنطقة الحدود الغربية

صرحت النيابة العامة في ليبيا، إن جهاز دعم الاستقرار فرع نالوت تلقى معلومات بنشاط تونسيين بحيازتهما أسلحة وقنابل في منطقة الحدود الليبية الغربية.

وتابعت النيابة في بيان لها، إن أحد هؤلاء سلم نفسه لمأموري الضبط وأفهمهم نشاط رفيقه؛ وأسباب حيازته أسلحة ومواد متفجرة في محل بعيد عن التجمعات السكنية؛ ثم اهتدى مأمورو الضبط – بمساندة جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة- إلى مكان وجود المشتبه الآخر الذي كان متسربلاً بالسلاح.
وأشارت النيابة إلى أنه لدى مداهمة الأمن لمقر المتهم الثاني، قاوهم عبر إلقاء قنبلة يدودية، التي أودت بحياته؛ وانتقل المحقق لفحص محل الواقعة ؛ ثم عاين جثمان المتوفى؛ وشرع في تحقيق الواقع المنسوب إلى المقبوض عليه الآخر.