مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر.. ساحلي يقرر تقديم طعن لدى المحكمة الدستورية عقب رفض ترشحه للرئاسة

نشر
الأمصار

صرح الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري، بلقاسم ساحلي، أن قيادة الحزب قررت تقديم طعن لدى المحكمة الدستورية، بعد أن تلقت “باسف كبير” قرار السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات والمتضمن رفض ملف مرشّحه للانتخاب لرئاسة الجمهورية.

وأوضح بيان للحزب مساء اليوم الخميس، انه بناء عليه، وعملا بأحكام المادة 252 من القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات.

 تقديم طعن لدى المحكمة الدستورية.

فقد قـررّت قيـادة الحـزب تقديم طعن لدى المحكمة الدستورية، هذا ويتحـفّـظ الحـزب عن إبداء موقفه أو التعليق على قرار رفض ملف مرشحه، إلى غاية استنفاذ إجراءات الطعن وفصل المحكمة الدستورية في الطعن المقدم أمامها في أجل أقصاه سبعة (07) أيام.

ويرى ساحلي، ان شرفي قدم “مغالطات” خلال ندوته الصحفية، جاء في بيان الحزب “هذا وبهدف تنوير الرأي العام، وتصحيح المغالطات المقدمة سهوا في الندوة الصحفية للسيد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،

تؤكد قيادة الحزب بأن مرشح تكتل الاستقرار والإصلاح بلقاسم ساحلي قد استوفى فعلا الشروط الدستورية والقانونية لاسيما ما تعلق بتوقيعات المنتخبين، حيث قدّم في ملفه 649 استمارة خاصة بالمنتخبين المحليين موزعة على 47 ولاية”.

وأشار بيان ساحلي أنه قد صرّحت السلطة المستقلة في قرارها رقم 19 بتاريخ 24 جويلية 2024، بأن عدد الاستمارات في ملف مرشحنا هو 635 استمارة،

تم قبول منها 539 استمارة ورفض 96 استمارة بسبب تكرارها مع مترشحين آخرين “وهي حجّة باطلة قانونا وتتحمل مسؤوليتها السلطة المستقلة لوحدها،

حيث كان من المفترض أن تمنع التطبيقة المعلوماتية للسلطة عملية تكرار التوقيعات، حسبما التزم وصرّح به رئيس السلطة في عدّة ندوات صحفية من بينها تلك التي نشّطها بمناسبة زيارته لولاية بجاية”.

رئيس البرلمان الجزائري: زيارتنا لتونس تنفيذ لبروتوكول تعاون مجلس الدولتين

وصل رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري،  إبراهيم بوغالي، صباح اليوم الجمعة 26 يوليو2024، إلى تونس في إطار زيارة رسمية على رأس وفد برلماني.

 وكان في استقبال بوغالي كان بمطار تونس قرطاج الدولي ابراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب، بحضور نائبي رئيس المجلس سوسن المبروك والانور المرزوقي، والنائب مساعد الرئيس المكلف بالعلاقات الخارجية والتونسيين بالخارج والهجرة عز الدين التايب، وسفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بتونس عزوز باعلال.