مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا.. رفع معدلات الفائدة الرئيسية لاحتواء التضخم

نشر
الأمصار

أعلن المصرف المركزي الروسي، رفع معدّلات الفائدة الرئيسية إلى 18 بالمئة، في خطوة هي السادسة من نوعها خلال عام ونيّف مع سعي الهيئة لاحتواء ارتفاع الأسعار.

 

وقالت حاكمة المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا إن الشركات الروسية تواجه تكاليف متزايدة وصعوبات في السداد في توقيت يمارس فيه الغرب ضغوطا على شركاء روسيا التجاريين للتوقف عن مساعدتها في الالتفاف على العقوبات.

 

والأسعار تسجّل ارتفاعا متسارعا في روسيا منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا في فبراير 2022، في حين دفع الإنفاق الحكومي الهائل والأجور المرتفعة إلى زيادة الطلب في كل قطاعات الاقتصاد.

 

وجاء في بيان للمركزي الروسي أن "التضخم يتسارع وهو أعلى بكثير من توقعات أصدرها المصرف المركزي الروسي في أبريل".

 

وتابعت الهيئة: "لا زال نمو الطلب المحلي يفوق بشكل كبير القدرة على زيادة المعروض من السلع والخدمات. ولكي يبدأ التضخّم بالتراجع مجددا، هناك ضرورة لمزيد من التشدد للسياسة النقدية".

 

بيسكوف يؤكد انفتاح روسيا على التفاوض مع أوكرانيا


صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" ديمترى بيسكوف، اليوم "الخميس"،بانفتاح روسيا لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا لكنها بحاجة إلى معرفة مدى جاهزية كييف لذلك وما إذا كانت قد حصلت بالفعل على أذن من حلفائها للشروع فى محادثات مع موسكو .

وتابع بيسكوف، فى تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية، "من الأساس،روسيا منفتحة على عملية التفاوض لكنها بحاجة لفهم مدى جاهزية أوكرانيا لذلك وما إذا كانت قد حصلت على أذن من حلفائها"،مُشيرًا إلى أن التصريحات الصادرة عن كييف لازالت متناقضة والأمور ليست واضحة تمامًا حتى الآن.


وصرح بيسكوف، أمس الأربعاء، بأن تصريحات وزير الخارجية الأوكراني ديمتري كوليبا التى أشار فيها إلى استعداد كييف للمحادثات مع موسكو تتماشى تمامًا مع موقف روسيا المنفتح دائمَا على التفاوض، مُشيرًا إلى أن موسكو تنتظر المزيد من التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.


يُذكر أن كوليبا عقد اجتماعًا بالأمس مع نظيره الصينى أبدى خلاله استعداد كييف للتفاوض مع موسكو، موضحًا أن المحادثات بين الجانبين يجب أن تتصف بالموضوعية والمنطقية وتهدف إلى إرساء السلام فى المنطقة.

روسيا: تدمير قاعدة للقوارب الأوكرانية المسيّرة

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، أن القوات الروسية دمرت قاعدة للقوارب الأوكرانية المسيّرة.

وتابعت الوزارةخلال بيان لها  أنه تم تدمير مستودع وقود ومواد تشحيم تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية وخمس مركبات قتال مشاة أمريكية الصنع من طراز" برادلي" في موقع فيه معدات عسكرية أجنبية، وتم تنفيذ الضربات بواسطة الطيران العملياتي التكتيكي والطائرات دون طيار وقوات الصواريخ والمدفعية.

ونوهت الوزارة بأن الدفاع الجوي أسقط خلال النهار ثلاث قذائف من طراز "هيمارس ميلر"، بالإضافة إلى 52 طائرة دون طيار أوكرانية، وتم اعتراض 26 منها خارج منطقة العملية الخاصة.