مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أردوغان: تخصيص 30 مليار دولار لتحفيز مجالات التكنولوجيا

نشر
الأمصار

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قائلًا إن بلاده ستعمل على تعزيز إنتاجها السنوي من المركبات الكهربائية ليبلغ مليون سيارة من خلال حزمة بخمسة مليارات دولار، مضيفا أن أنقرة ستكشف عن حزم تحفيز أخرى لمجالات التكنولوجيا المتقدمة بإجمالي 30 مليار دولار.

 

وقال أردوغان بينما كان يتحدث في إسطنبول إن تركيا سبق وأن مهدت الطريق لشركات تصنيع المركبات الكهربائية للاستثمار في تركيا، وبالتحديد من خلال موافقة شركة بي.واي.دي، أضخم منتج للمركبات الكهربائية في الصين، على بناء مصنع بمليار دولار في البلاد.

 

وأضاف أن أنقرة ترغب أيضا في أن تكون لاعبا رئيسيا في هذا المجال على المدى الطويل.

 

وتابع: "نتبنى حزمة محفزات بخمسة مليارات دولار في هذا المجال لزيادة طاقة الإنتاج السنوي لدينا إلى ما لا يقل عن مليون وحدة".

 

وقال إن الحكومة تخطط لحزمة محفزات أخرى بخمسة مليارات دولار لبناء مصنع لرقائق أشباه الموصلات.

 

وأضاف: "يهدف مسعانا في مجال البطاريات إلى أن نصبح قاعدة إنتاج إقليمية ببناء قدرة تبلغ 80 غيغاواط ساعة بحلول 2030"، وأنه من المقرر إطلاق حزمة حوافز بقيمة 4.5 مليار دولار من أجل هذا أيضا.

 

وقال إن تركيا ستقدم منحا بقيمة 2.5 مليار دولار لدعم منشآت خلايا شمسية بقدرة تصل إلى 15 غيغاواط، وإن الحكومة خصصت 1.7 مليار دولار أخرى لتصنيع المكونات الضرورية لتوليد الطاقة من الرياح.

 

وقال أردوغان إن تركيا تهدف مع وجود كل هذه المحفزات إلى جذب استثمارات قطاع خاص بما لا يقل عن 20 مليار دولار، مضيفا أن أنقرة ستعلن مزيدا من التفاصيل قريبا.

 

تركيا تشن هجومًا حادًا على وزير خارجية إسرائيل بعد الهجوم ضد «أردوغان»


أكدت «الخارجية التركية»، أن وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي «يسرائيل كاتس»، يُحاول إخفاء جرائم بلاده بحق الفلسطينيين بإطلاق سلسلة من الأكاذيب والافتراءات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الإثنين.

وقالت الوزارة في بيان ردًا على تدوينة لوزير الخارجية الإسرائيلي على مواقع التواصل الاجتماعي هاجم من خلالها تركيا والرئيس أردوغان، إن "الأنشطة الدعائية القذرة والمحاولات لشن حرب نفسية التي تقوم بها إسرائيل وتستهدف بها تركيا والرئيس رجب طيب أردوغان، لن تحقق أي نتائج".

وجاء في البيان: "أعضاء حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذين قتلوا ما يقارب 40 ألف فلسطيني في غزة وأرادوا إشعال حرب إقليمية من أجل البقاء في السلطة، سيمثلون أمام المحاكم الدولية وسيحاسبون على الجرائم التي ارتكبوها".

كما أكدت الوزارة في بيانها أن "تركيا ستواصل قول الحقيقة والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني في العيش بعدالة وسلام".

من جهته، قال المتحدث باسم "حزب العدالة والتنمية" التركي عمر جليك، إنّ "أكاذيب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس على وسائل التواصل الاجتماعي هي عبارة عن هجوم شخص فاشي على الحقيقة".