مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان: استمرار هطول الأمطار في عدة ولايات

نشر
الأمصار

شهدت مدينة كسلا ، هطول أمطار غزيرة غير مسبوقة بلغت 118 ملم، حسب مكتب الأرصاد في كسلا، وما تزال السماء ملبدة بالغيوم مع استمرار هطول الأمطار.

أدت الأمطار إلى غمر الشوارع والفسحات في أحياء المدينة بالكامل، متجاوزةً الطاقة الاستيعابية لشبكة تصريف المياه، مما تسبب في دخول المياه إلى المنازل.

ويعاني النازحون في مراكز الإيواء والقاطنون في الخيام من أوضاع مأساوية نتيجة محاصرة المياه لخيامهم.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة الأرصاد الجوية توقعت أن يكون موسم الخريف هذا العام فوق المعدل.

 

وقد شهد نهر القاش الموسمي تدفق كميات كبيرة من المياه منذ بداية الخريف، مما أدى إلى كسور في جسور الحماية بمنطقة جسر الصعايدة، ووصول المياه إلى مدينة أروما واجتياحها لعدد من أحياء المدينة.

كما شهد نهر القاش أمس تدفق كميات كبيرة من المياه، فيما حذرت إدارة الدفاع المدني المواطنين القاطنين على ضفاف النهر من أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري المياه.

ومن المتوقع أن تؤدي الأمطار الغزيرة التي شهدتها المدينة إلى زيادة مناسيب النهر نتيجة تدفق كميات كبيرة من المياه من المرتفعات الإريترية والوديان التي تصب في نهر القاش. 

"أطباء السودان": 250 قتيلاً بقصف "للدعم السريع" على الفاشر خلال شهرين

أعلنت شبكة "أطباء السودان"، اليوم الجمعة، أن القصف المدفعي الذي شنّته قوات الدعم السريع" على مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور "تسبّب في مقتل 257 مواطناً خلال شهرين، إلى جانب إصابة المئات من المدنيين"، بحسب إحصائيات فريق الشبكة.

وفي بيان بثّته عبر منصتها في "فيسبوك" أشارت الشبكة إلى أن "القصف المدفعي الكثيف للدعم السريع على المدينة تسبّب أيضاً في تدمير عدد من المستشفيات والمرافق الطبية".

كما دان البيان "السلوك غير الإنساني الذي تقوم به قوات الدعم السريع عبر مدفعيتها الموجّهة والتي تهدّد الآلاف من المدنيين، إلى جانب تسبّبها في تدمير البنية التحتية للمرافق الصحية التي يستفيد منها أكثر من 700 ألف مواطن بالمدينة وما حولها من قرى ومعسكرات نزوح".

تجدر الإشارة إلى أنّ القصف المدفعي في مدينة الفاشر تجدّد، وفق ما ذكرت تنسيقية "لجان مقاومة الفاشر"، بعدما شهدت هدوءاً نسبياً خلال الفترة الماضية.

وقالت التنسيقية إن "قوات الدعم السريع أطلقت عدة قذائف، يوم الخميس، سقط عدد منها في مخيم أبو شوك للنازحين، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 8 آخرين".

كشفت تنسيقية لجان مقاومة مدينة الفاشر في السودان، أن قوات الدعم السريع قامت بإطلاق عدة قذائف، حيث سقط بعضها في مخيم أبو شوك للنازحين، مما أسفر عن مقتل امرأة وإصابة ثمانية أشخاص آخرين.

الحرب في السودان

على الرغم من وتيرة القصف المدفعي، يستمر السكان في الفاشر في متابعة حياتهم اليومية.
وأفادت التنسيقية بأنها ستقوم بنشر الإحصائيات النهائية للضحايا في وقت لاحق.