مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ارتفاع أرباح المصانع الصينية بوتيرة سريعة في يونيو

نشر
الأمصار

ارتفعت أرباح الشركات الصناعية في الصين بوتيرة أسرع في يونيو الماضي، مما يظهر مرونة قطاع التصنيع الذي ساهم في التخفيف من تباطؤ الاقتصاد. 

ووفقاً للبيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء، اليوم السبت، فقد زادت الأرباح بنسبة 3.6% في يونيو مقارنة بالعام السابق، مقارنة بارتفاع بنسبة 0.7% في الشهر السابق.

 وخلال النصف الأول من العام، ارتفعت الأرباح بنسبة 3.5% لتصل إلى 3.5 تريليون يوان (484 مليار دولار).

يظهر هذا الارتفاع قوة الجانب الصناعي من الاقتصاد كدافع للنمو هذا العام، حيث ساهم نمو الإنتاج بنسبة 6% في النصف الأول في تعويض ضعف الإنفاق الاستهلاكي. رغم تعافي الأرباح من الأداء الضعيف في العام الماضي، إلا أنها لا تزال دون المستويات التي شوهدت في عام 2022، أو الرقم القياسي الذي تم تسجيله في عام 2021.

وقال يو وينينغ، الإحصائي في المكتب الوطني للإحصاء، في بيان منفصل: "إن عدم كفاية الطلب الفعّال المحلي يعيق التحسين المستمر لكفاءة الشركات، كما أن البيئة الدولية الشديدة والمعقدة تزيد من الضغط على نشاط الشركات. ولا يزال الأساس لاستعادة ربحية الصناعات بحاجة إلى تعزيز".

الصين تخفض أسعار الفائدة الأساسية قصيرة الأجل

قررت الصين خفض أسعار الفائدة الأساسية قصيرة الأجل وأسعار الإقراض المعيارية في محاولة لتعزيز النمو الاقتصادي في ظل بيانات اقتصادية ضعيفة للربع الثاني وأزمة عقارية طويلة الأمد، حيث أعلن بنك الشعب الصيني عن خفض سعر إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام إلى 1.7 بالمئة، كما تم تخفيض سعر الفائدة الأساسي للإقراض لمدة عام إلى 3.35 بالمئة، وسعر الخمس سنوات إلى 3.85 بالمئة.

وذكر بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) أنه سيخفض سعر إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام إلى 1.7 بالمئة من 1.8 بالمئة، كما سيحسن آلية عمليات السوق المفتوحة، ثم أعلنت الصين عن تخفيض أسعار الفائدة المعيارية للإقراض بنفس الهامش في التثبيت الشهري، إذ تم تخفيض سعر الفائدة الأساسي للإقراض لمدة عام إلى 3.35 بالمئة من 3.45 بالمئة سابقاً، بينما تم تخفيض سعر الخمس سنوات إلى 3.85 بالمئة من 3.95 بالمئة.

الصين.. تسجيل عجزاً صافياً في تسوية النقد الأجنبي بالبنوك خلال يونيو


كشفت العديد من البيانات الرسمية من الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي، أن البنوك التجارية في الصين شهدت عجزا صافيا في تسوية النقد الأجنبي بقيمة 248.8 مليار يوان (نحو 34.9 مليار دولار أميركي) في يونيو الماضي.

وقد بلغت مشتريات النقد الأجنبي من البنوك حوالي 1.22 تريليون يوان، بينما بلغت المبيعات نحو 1.47 تريليون يوان.