مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الإيراني يعيّن محمد رضا عارف نائبًا له

نشر
الأمصار

عين الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الأحد، في مرسوم رئاسي، محمد رضا عارف نائبًا أول له، وذلك بعد تنصيبه اليوم رئيسًا تاسعًا لإيران.

وحسب وكالة “إرنا” الإيرانية، أصبح محمد رضا عارف، الذي كان نائبا أول لرئيس الجمهورية في حكومة الاصلاحات، نائبًا أول في إدارة الرئيس مسعود بزشكيان.

وجاء في مرسوم التعيين: “استنادا الى المادة 124 للدستور، ونظرا إلى كفائتك وخبراتك القيمة في الادارة والتنفيذ، اعينك بموجب هذا المرسوم، نائبا أول لرئيس الجمهورية”.

وتابع الرئيس بزشكيان أن ميثاق إيران المشترك هو وثيقة الآفاق والسياسات العامة والخطة الخمسية السابعة، إذ يجب وضعها على جدول الأعمال بقوة واجتذاب مشاركة وتعاون الجميع والإفادة من كافة الطاقات والقدرات.

وكان عارف نائبا عن طهران وري وشميرانات واسلامشهر وبرديس في مجلس الشورى الإسلامي ورئيس كتلة الأمل في الدورة العاشرة للمجلس وعضوا في المجلس الأعلى للثورة الثقافية.

وكان رئيسًا لجامعة طهران في الفترة من 1994 الى 1997، بالاضافة إلى مناصب أخرى.

وكانت انطلقت في طهران اليوم الأحد مراسم تنصيب مسعود بزشكيان رئيسا لإيران من قبل المرشد الأعلى علي خامنئي.


الرئيس التاسع لجمهورية إيران الإسلامية

 


وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية محسن إسلامي إن مرشح الجناح الإصلاحي مسعود بيزشكيان فاز في الجولة الثانية من الانتخابات ليصبح الرئيس التاسع لجمهورية إيران الإسلامية منذ تأسيسها.

يشار إلى أن بزشكيان من مواليد سبتمبر 1954 لأب إيراني أذربيجاني وأم إيرانية كردية.. وهو طبيب جراحة قلبية، وسياسي إصلاحي إيراني.

 

بدأت رحلته السياسية عندما انضم إلى إدارة محمد خاتمي، وشغل منصب وزير الصحة في إيران بين عامي 2001-2005.

ويُعرف بزشكيان بتأييده القوي للحرس الثوري الإيراني، هو مدرس قرآن، وعضو فاعل في جمعية الصداقة الإيرانية التركية..

إيران: سنقدم المساعدة للبنان في حال تعرضه لهجوم إسرائيلي

وفي سياق أخر، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية في إيران، ناصر الكناني، إن إيران ستقدم المساعدة للبنان في حال تعرضه لهجوم إسرائيلي.

وقال كنعاني في تصريحات تليفزيونية، "إن أي عدوان على لبنان سيؤدي إلى عدم الاستقرار وتصعيد التوترات في المنطقة"، لافتا إلى أن الحرب الإسرائيلية يمكن أن تؤثر على العالم كله والمنطقة، لكن التاريخ أظهر أن لبنان قادر على ضمان أمنه.

وأوضح كنعاني أن إيران تعتبر أنه من أحدي المبادئ لسياستها الخارجية دعم لبنان، وتدرس إمكانية تقديم المساعدة للبنان عند الضرورة.

بزشكيان: بدأنا فصلا جديدا لتنفيذ متطلبات الإيرانيين المشروعة

تحدث الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، في أول خطاب له، عن الأوضاع المستقبلية في إيران خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد توليه رئاسة إيران بعد فوزه في الانتخابات الإيرانية التي جرت خلال لافترة الماضية.

تصريحات عاجلة من الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان

وقال بزشكيان، :"أمامنا تحديات كبيرة لتحقيق تطلعات الشعب الإيراني"، مضيفًا: “بدأنا فصلا جديدا لتنفيذ متطلبات الإيرانيين المشروعة”، وذلك خلال أول خطاب له بعد توليه الحكم في إيران والذي يكشف خلاله تفاصيل الفترة المقبلة.