مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. رئيس مجلس السيادة يلتقي وفد المساليت

نشر
الأمصار

التقى رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة في السودان، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم وفد قبيلة المساليت برئاسة الملك يعقوب محمد الملك يعقوب ملك المساليت بولاية جنوب دارفور.

وتطرق اللقاء لأوليات وهموم القبيلة التي تتمثل في تحرير ولاية غرب دارفور.    وقال الملك محمد يعقوب في تصريح صحفي أن الوفد يضم ممثلين لكافة المساليت في السودان مؤكداً وقوف القبيلة مع وحدة السودان وسلامة أراضيه مشيرا الى إستعدادات قبيلة المساليت لرفد القوات المسلحة بالمقاتلين من أجل المساهمة في معركة التحرير.

وأوضح أن الوفد اطمأن على الترتيبات الجارية لمعركة تحرير غرب دارفور وقال أن المواطنين سيعودون قريباً لديارهم من معسكرات اللجوء والنزوح مؤكداً أن الإنتهاكات التي تعرضوا لها من مليشيا الدعم السريع الإرهابية المتمردة ستجد العقاب والمحاسبة.

السودان يرفض طلباً أمريكياً لزيارة مسؤولين إلى بورتسودان

كشف مصدر دبلوماسي إن وزارة الخارجية السودانية رفضت طلبًا من وزارة الخارجية الأميركية يقضي بلقاء رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان مع مديرة الوكالة الأميركية للتنمية سامنثا باور والمبعوث الأميركي للسودان توم بيريلو في مطار بورتسودان، وذلك لأسباب تتعلق بالأمن.

أوضح المصدر أن وزارة الخارجية السودانية أكدت أن الزيارة والاجتماع مرحب بهما في مكتب البرهان في بيت الضيافة وليس في المطار، ولم تصدر وزارة الخارجية الأميركية ردًا رسميًا على نظيرتها السودانية بشأن إلغاء الزيارة.

الجيش السوداني يعلن استعادة مدينة الدندر بولاية سنار

صرح المتحدث الرسمي باسم المقاومة الشعبية بولاية سنار – جنوب شرقي السودان، عمار حسن عمار، بحسابه على “فيسبوك”، إن القوات المسلحة تمكنت اليوم من استعادة مدينة الدندر من قوات الدعم السريع التي كانت تسيطر عليها.

 قوات الدعم السريع

وكانت قوات الدعم السريع أعلنت في الخامس من يوليو الجاري فرض سيطرتها على مدينة الدندر الاستراتيجية الرابطة بين ولايتي سنار والقضارف.

وفي الرابع والعشرين من يوليو أعلنت قوات الدعم السريع، بسط سيطرتها الكاملة على مدينة السوكي بولاية سنار وتكبيد الجيش خسائر فادحة في العتاد والأرواح، فيما لم يصدر تعليق من الأخير بشأن التطورات في المنطقة.

وسيطرت قوات الدعم السريع، خلال يوليو الحالي، على قيادة الفرقة 17 مشاة بمدينة سنجة عاصمة الولاية، وأعقب ذلك عمليات سلب ونهب واسعة، وحركة نزوح كبيرة باتجاه الولايات القريبة، قبل أن تنتقل المعارك إلى الدندر وجبل موية والدالي والمزموم وأبو حجار.

وفي أواخر يونيو الماضي تمكنت قوات الدعم السريع من السيطرة على منطقة جبل مويه بسنار للمرة الثانية بعد أن استعادها الجيش بعد معارك طاحنة استمرت لأكثر من «7» ساعات.