مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُجبر الآلاف على النزوح من مُخيم البريج وسط غزة

نشر
النزوح في غزة
النزوح في غزة

نزح آلاف المواطنين قسرًا من مُخيم «البريج» وأطرافه وسط قطاع غزة، بعد تحذير من «جيش الاحتلال الإسرائيلي» بضرورة إخلاء بعض المناطق تمهيدًا لعمليات عسكرية، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وقال شهود عيان لوكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، إن «آلاف المواطنين بدأوا النزوح من مناطق بمخيم البريج وأطرافه، وتوجهوا لمدينة دير البلح والنصيرات».

وكان جيش الاحتلال، قد دعا المواطنين المتواجدين في منطقة البريج والشهداء في بلوكات 660 و661 و2220 و2225 و2348 إلى الإخلاء فورا والتوجه إلى المنطقة الإنسانية المستحدثة في المواصي.

وخلال الأشهر الماضية، طالب الجيش الإسرائيلي المواطنين بترك أماكن سكنهم والتوجه إلى هذه الأحياء والبلوكات جنوبي القطاع، بزعم أنها "إنسانية وآمنة".

وتفتقر المنطقة التي يزعم الجيش الإسرائيلي أنها "إنسانية" ويجبر المواطنين على التوجه إليها، لأدنى مقومات الحياة الإنسانية فضلا عن اكتظاظها بالنازحين.

وقبل نحو أسبوعين ارتكب الجيش الإسرائيلي مجزرة في منطقة مواصي خان يونس، أسفرت عن مقتل وإصابة مئات الفلسطينيين في سلسلة غارات استهدفت خيام وأماكن نزوح فلسطينيين.

ومنذ 7 أكتوبر 2023 تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 130 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء.

الاحتلال الإسرائيلي يُعلن مقتل جندي مُتأثرًا بجروح أُصيب بها جنوب غزة

من ناحية أخرى، أعلن «جيش الاحتلال الإسرائيلي»، مقتل جندي مُتأثرًا بجروح أُصيب بها قبل أسبوع في معارك جنوب «قطاع غزة»، فيما بلغ إجمالي قتلى الجيش مُنذ السابع من أكتوبر 689، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الأحد.

وتوفي الرقيب يوناتان أهارون غرينبلات (21 عاما) من بيت شيمش، من كتيبة شاكيد التابعة للواء جفعاتي، متأثرا بجروحه بعد إصابته في معركة جنوب قطاع غزة في 20 يوليو.

وبذلك، يرتفع عدد قتلى الحرب الذين سمح بنشر أسمائهم، منذ 7 أكتوبر إلى 689، بينهم 329 قتلوا منذ بداية المناورة البرية في القطاع في 27 أكتوبر.

وأفاد موقع الجيش الإسرائيلي، في أجدد تحديث عبر موقعه الإلكتروني، بمقتل 51 جنديا في حوادث تشغيلية.

وفي ما يتعلق بأعداد الجرحى، فقد أفاد الجيش الإسرائيلي بأن عدد مصابيه منذ 7 أكتوبر بلغ 4,223 بينهم 625 حالة خطرة.

الاحتلال الإسرائيلي يُواصل هجماته على شرق غزة وسقوط عشرات القتلى والجرحى

تستمر «الطائرات والمدفعية الإسرائيلية»، مُنذ عصر أمس الأحد، بتنفيذ عمليات قصف عنيفة وقوية لمناطق شرقي مدينة «غزة»، مُخلفة عشرات القتلى والجرحى وتهجير آلاف العائلات من منازلها ومن مراكز الإيواء، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.