مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بمشاركة 8 فرق سعودية..

بدء مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج وتركيا

نشر
الأمصار

رأست الهيئة العامة للتجارة الخارجية، ممثلةً في وكيل محافظ هيئة التجارة الخارجية للمنظمات والاتفاقيات الدولية رئيس الفريق التفاوضي السعودي، فريد بن ​سعيد العسلي، وفد المملكة المشارك في الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية تركيا، المُقامة في مدينة أنقرة التركية، خلال الفترة من 29 - 31  يوليو/ تموز 2024م، بمشاركة 9 جهات حكومية.

ويعمل الفريق التفاوضي السعودي، على إشراف ومتابعة سير المفاوضات التجارية لضمان توافقها مع أهداف وسياسات المملكة التجارية، والمشاركة في المفاوضات التجارية لتضمين مواقف المملكة التفاوضية، والتنسيق مع الدول ذات التوجهات المماثلة أو المشابهة في التجارة الدولية، بحسب بيان صادر عن الهيئة العامة للتجارة الخارجية.

 8 فرق

ويتكون الفريق التفاوضي السعودي من 8 فرق فنية (السلع، والخدمات، والاستثمار، والنصوص والأحكام العامة، والتجارة الإلكترونية، والملكية الفكرية، والمشتريات الحكومية، وقواعد المنشأ)، إذ تعمل هذه الفرق والتي تشارك بعضويتها 45 جهة حكومية على إعداد وتنسيق المواقف التفاوضية للمملكة والمرئيات في المفاوضات والمبادرات والمقترحات في منظمة التجارة العالمية واتفاقيات التجارة الحرة والرفع بالتقارير اللازمة للفريق التفاوضي السعودي في هذا الشأن.

وأشارت الهيئة، في بيانها، إلى أن حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا لعام 2023م بلغ نحو 7 مليارات دولار، إذ جاءت اللدائن ومصنوعاتها والمنتجات المعدنية كأبرز السلع السعودية المُصدَّرة، فيما جاءت الآلات والأدوات الآلية وأجزاؤها والسجاد كأبرز السلع التركية المستوردة.


يذكر أن هيئة التجارة الخارجية تعمل على تعزيز مكاسب المملكة التجارية الدولية، وزيادة حجم تواجدها الدولي ومشاركتها الفعّالة في عدد من المنظمات الدولية؛ لضمان تحقيق الأهداف المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة.

وعلى صعيد اخر، أعلنت «الشركة السعودية للكهرباء»، إنهاء التحقيقات حول حادثة انقطاع التيار الكهربائي في محافظة «شرورة»، وإجراء تعديلات عاجلة بهذا الصدد، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الإثنين.

وقالت الشركة في بيان رسمي: «إنه نفاذا لتوجيهات مجلس إدارة الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء الموجهة لمجلس إدارة الشركة حول انقطاع الخدمة الكهربائية في محافظة شرورة  يومي الـ 12 و13 من يوليو 2024م، التي تضمنت التوجيه بإجراء تحقيق عاجل في أسباب الانقطاع والتأخر في إعادة الخدمة الكهربائية».

وأضاف البيان: أنه «إلحاقا لبيان الشركة الصادر يوم الأحد الموافق 14 يوليو 2024م، عقد مجلس إدارة الشركة اجتماعا طارئا للوقوف على نتائج التحقيق، الذي تم بإشراف الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء، وبالاستعانة بمكاتب استشارية فنية مستقلة، حيث تضمنت نتائج التحقيق: تحديد الأسباب الجذرية التي أدت إلى الانقطاع الشامل وأوجه التقصير والإهمال التي أدت إلى ذلك».