مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان اليوم 30 يوليو 2024

نشر
الأمصار

حافظ سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية على استقراره، بينما يشهد سعر الليرة استقرارًا رغم تدفق سيولة دولارية مع المغتربين.

سعر الدولار اليوم الثلاثاء في لبنان

واصل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني استقراره عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة
تراوح سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الثلاثاء بين 89350 و89650 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين
جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.

وقالت تقارير لبنانية إنه بالرغم من النشاط السياحي لم يتأثر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، خاصة أن السعر المتداول للدولار لم يعد حقيقًيا.

وأشار الخبير الاقتصادي بلال علامة‘ إلى إن سعر صرف الدولار المحدد بـ89500 لم يعد سعراً حقيقياً، فقد حصل تثبيت لسعر الصرف عند هذا المستوى بحيث لا يتحرك صعوداً أو هبوطاً رغم كل تفاعلات العوامل الاقتصادية، وتحديداً التدفقات المالية التي تأتي من الخارج، سواء من الحركة السياحية أو من الأموال التي يرسلها المغتربون لأهاليهم وعائلاتهم.

وأضاف علامة: ”يعمد مصرف لبنان إلى شراء الدولار من السوق بطريقة غير شفافة، وعبر هذه الخطوة يقوم بتعزيز الاحتياطيات الموجودة لديه، والتي كل فترة يتم الكشف والتصريح عن ارتفاعها”.

كما أوضح أن “شراء الدولار من السوق يبقي سعر الصرف جامداً، حيث إن المركزي يقوم بشراء الدولار على سعر 89500 ليرة، وبالتالي لا يوجد إمكانية لانخفاض سعر الصرف نظراً لوجود من يواجه العرض بطلب، ويقوم بسحب الدولارات الموجودة في السوق”.

وأشارت الجولة الأولى لمفاوضات «اتفاقية تجارة حرة» بين مجلس التعاون الخليجي وتركيا.. خلال يوليو بأنقرة، معتبرا علامة أن “الهدف من هذه العملية هو الإبقاء على سعر الصرف عند المستوى المثبّت عليه رغبة في المحافظة على الرواتب التي تدفع بالدولار للقطاع العام، وبالتالي إيهام الناس أن الأمور قد انتظمت واستقرت، بينما فعلياً هي ليست كذلك، حيث أنها لا تزال كالجمر تحت الرماد”.

وشدد على أن “السعر الحقيقي يتفاعل صعوداً وهبوطاً عندما يتم تحرير سعر الصرف“، وتوقع علامة “بقاء سعر صرف الدولار ضمن هذا الهامش في الفترة المنظورة”.