مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الدعم السريع يشن هجوماً بالمسيرات على مواقع تابعة للحكومة السودانية

نشر
الأمصار

 شن الدعم السريع هجوماً، بطائرتان مسيرتا، على مقار حكومية بالدامر عاصمة ولاية نهر النيل، شمالي السودان، بينما استهدفت ثالثة مقرا للجيش في ربك بولاية النيل الأبيض جنوبي السودان .


وأفادت عدة تقارير، بأن مسيرتين يعتقد أن مصدرهما قوات الدعم السريع استهدفتا مقار حكومة ولاية نهر النيل بمدينة الدامر.

مقار الحكومة بالدامر

وقال شهود عيان إنهم سمعوا دوي انفجارين عنيفين في موقع مقار الحكومة بالدامر، التي تبعد نحو 310 كيلومتر شمالي، العاصمة السودانية الخرطوم، من دون أن تتعامل أي مضادات أرضية مع المسيرات الانتحارية.


واستهدفت احدى المسيرتين مبنى وزارة الحكم المحلي ما أدى لاشتعال النيران في المبنى، بينما سقطت الأخرى بالقرب من أمانة الحكومة.

وطبقا للمصادر فقد وصلت قوة من الدفاع المدني للتعامل مع حريق شب في الطبقة العلوية لوزارة الحكم المحلي جراء الطائرة المسيرة.

وتضم المنطقة التي استهدفها الطيران المسير بالدامر أمانة الحكومة وجل الوزارات ومقر جهاز المخابرات العامة ومقر الشرطة ومستشفى الدامر التعليمي.
وأوضحت مصادر عسكرية إن طائرة مسيرة أخرى استهدفت معسكرا للعمل الخاص في ربك عاصمة ولاية النيل الإبيض، حوالي 400 كيلومتر جنوبي الخرطوم.

وأشارت ذات المصادر إلى أن المضادات الأرضية التابعة للجيش تعاملت مع المسيرة بنجاح وحالت دون وصولها للهدف.

الهادي إدريس يدعو المجتمع الدولي لحل الأزمة السودانية

صرح نائب رئيس تنسيقية “تقدم” الهادي إدريس، إن ما يحدث في السودان يمثل أسوأ كارثة إنسانية يشهدها العالم.

ووجه إدريس “العالم للتحرك عاجلاً لإنقاذ السودانيين” من خلال الضغط على طرفي الصراع لوقف الحرب وفتح الممرات الإنسانية ووقف الاعتداءات على المدنيين وحمايتهم بجانب فصل المسار الإنساني عن المسار السياسي والأمني .

كما دعا إدريس لإرسال بعثة لحماية المدنيين مدعومة من الأمم المتحدة و الاتحاد الأفريقي .ِ

اليوم .. مجلس الأمن يناقش تطورات الأوضاع في السودان

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، مشاورات مغلقة حول تطورات الأوضاع في السودان .

ومن المتوقع أن يقدم المبعوث الشخصي للأمين العام إلى السودان، ومديرة مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للتمويل والشراكات، ليزا دوجتين، إحاطة حول ملف السودان، وفقًا لبيان صادر عن المجلس.

بالإضافة إلى ذلك، سيعقد مجلس الأمن جلسة بشأن مشروع قرار صاغته كل من فرنسا وسيراليون، والمتعلق بالدعم المقدم من الأمم المتحدة إلى بعثة الجماعة الإنمائية للجنوب الإفريقي العاملة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ ديسمبر 2023.