مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في السودان الثلاثاء 30 يوليو

نشر
الأمصار

استقرت أسعار الدولار والعملات الأجنبية في السودان عند مستوى تاريخي مقابل الجنيه السوداني، حيث ظل سعر صرف الدولار الأميركي ثابتا في السوق السوداء وسط ترقب لتجار العملة وتقلص عمليات البيع بارقام كبيرة، مما يجعل أزمة المواطنين أكثر تعقيدا بسبب استمرار الصراع العسكري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ويتعرض البنك المركزي لضغوط متزايدة بسبب الاضطرابات الناجمة عن طباعة النقود بدون تغطية من العملات الأجنبية، وتسعى البنوك المحلية إلى شراء العملات الأجنبية من السوق السوداء لتلبية احتياجات الاستيراد، مما يزيد من التوتر على الاقتصاد السوداني.

ووصل متوسط سعر صرف الدولار إلى 2700 جنيها للشراء مقابل 2750 جنيها للبيع في السوق الموازي، مما يمثل زيادة بنسبة 491.07% خلال عام ونصف، وكانت أسعار الدولار قد تجاوزت 3000 جنيها مطلع الأسبوع الحالي، مما يزيد من حالة التأزم الاقتصادي التي يعيشها المواطن السوداني.

ونشط المضاربون على الدولار في ظل تداعيات الحرب، ما أدى إلى تفاقم معيشة المواطنين وزيادة معدلات الجوع. استمرار الحرب والضغوط الاقتصادية ينذران بمستقبل مظلم، مما يتطلب اتخاذ قرارات استراتيجية لمعالجة ما آلت إليه الأوضاع في البلاد.

ويتفق محللون اقتصاديون ومصرفيون على ضرورة معالجة الأزمة قبل أن تتفاقم الأمور، حرب اقتصادية ليست بالأمر الهين، حيث يظهر سعر الصرف في تغييرات شبه يومية، مما يجعل الاستقرار الاقتصادي أمراً بعيد المنال في الوقت الراهن، ووسط هذه الأبعاد المتسارعة، تبقى عيون العالم مشدودة إلى السودان لترقب ما سوف تسفر عنه هذه الأوضاع المعقدة.

وأكد الخبراء ضرورة إنهاء الحرب لحل الأزمة السياسية في السودان، حيث أن إنهاء الحرب وحل الأزمة السياسية يعدان خطوة أولى أساسية قبل اتخاذ أي إجراءات اقتصادية فعالة.

حيث أشاروا إلى أن استمرار النزاع المسلح يعقد إمكانية معالجة أزمة انهيار العملة المحلية.

في هذا السياق، وصف محللون اقتصاديون الإجراءات الأخيرة التي اتخذها البنك المركزي بأنها "مسكنات مؤقتة غير فعالة"، وسط تدهور الوضع الاقتصادي.

كما أضاف الخبراء، أن تقديم الدعم الدولي والإقليمي يمثل أولوية قصوى لمساعدة السودان في التغلب على التحديات الاقتصادية الراهنة.

حيث يتطلب الوضع اتخاذ خطوات عاجلة لتحسين الظروف المعيشية للشعب السوداني واستعادة الاستقرار في البلاد.

وتأتي هذه التحذيرات في وقت تواجه فيه البلاد أزمات متضاعفة، الأمر الذي يستدعي استجابة فورية وتدابير فعالة لدعم الاقتصاد والمجتمع المحلي.

متوسط أسعار العملات في السودان في السوق الموازي

يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 2700.00 جنيها (متوسط سعر الصرف).

الريال السعودي 720 جنيها.

الدرهم الإماراتي 735.69 جنيها.

اليورو 2934.78 جنيها.

الجنيه الإسترليني 3506.49جنيها.

الجنية المصري 55.99 جنيها | متباين يصل إلى 84 جنيها.

الدينار البحريني 7105.26 جنيها.

الريال القطري 739.72 جنيها.

الريال العماني 7105.26 جنيها.

الدينار الكويتي 8709.67 جنيها.

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- أسعار الدولار الأمريكي 2700 جنيه للشراء - 2750 جنيه للبيع (البيع شبه موقف للكميات الكبيرة).

- أسعار الريال السعودي 720 جنيه للشراء - 733.33 حنيه للبيع.