مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ألمانيا: بدء محاكمة 7 أشخاص يشتبه فى انتمائهم لتنظيم داعش

نشر
الأمصار

تبدأ في مدينة "دوسلدورف" غرب ألمانيا، اليوم الثلاثاء، محاكمة سبعة أعضاء يُشتبه في انتمائهم إلى تنظيم "داعش" الإرهابي.

وذكرت شبكة "دويتشه فيله" الإخبارية الألمانية، أن "خمسة طاجيكيين وقرغيزستانيا وتركمانيا متهمون بإنشاء خلية لداعش في ألمانيا والتخطيط لهجمات في البلاد وخارجها في أوروبا الغربية، على الرغم من عدم العثور على دليل على وجود خطط ملموسة".

ويُعتقد أن الرجال السبعة سافروا إلى ألمانيا في ربيع عام 2022 عبر أوكرانيا، مستغلين الاضطرابات التي أثارها التدخل العسكري الروسي عام 2022. وهم متهمون بالتخطيط لهجمات في ألمانيا وأوروبا الغربية.

وفي ألمانيا، أنشأ هؤلاء الأشخاص السبعة خلية لتنظيم داعش، بالتنسيق مع متهم آخر يُحاكم بشكل منفصل في هولندا.. كما اتُهم ستة منهم بدعم التنظيم من خلال جمع آلاف اليورو من الأموال وتحويلها.

يشار إلى أن السلطات في ألمانيا ألقت القبض على المشتبه بهم، الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و47 عامًا، في يوليو 2023 في مواقع مختلفة في ولاية "شمال الراين" و"ستفاليا الغربية"، وهم رهن الاحتجاز السابق للمحاكمة منذ ذلك الحين.

ألمانيا: أعمال تخريب السكك الحديدية الفرنسية مؤشر على تهديد خطير

أكدت وزيرة الداخلية الألمانية نانسى فيزر، أنها تعتبر هجمات التخريب والحرق العمد التي استهدفت منشآت السكك الحديدية في فرنسا مؤشرا على أن المجهودات الكبيرة من قبل قوات الأمن الفرنسية لتأمين دورة الألعاب الأولمبية ضرورية.

وقالت فيزر، قبيل مراسم افتتاح دورة الألعاب الصيفية فى باريس: "إن أعمال التخريب الخطيرة لشبكة السكك الحديدية الفرنسية تظهر مدى خطورة مستويات التهديد فى أوروبا حاليا ومدى قوة إجراءات الأمن من أجل حماية الألعاب الأولمبية."

ولفتت الوزيرة إلى عمليات فحص مؤقتة على الحدود الألمانية الفرنسية أمرت بها بسبب تنظيم الحدث الرياضى فى الدولة المجاورة.

وكان مجهولون شنوا قبل ساعات قليلة من انطلاق مراسم حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، هجمات تخريبية، بما فى ذلك الحرق المتعمد، على العديد من مرافق شبكة السكك الحديدية الفرنسية عالية السرعة.

الأمصار

ألمانيا تُعلن غلق أحد أكثر خطوط السكك الحديد ازدحامًا

أغلقت ألمانيا، أحد خطوط السكك الحديد الأكثر ازدحاما في البلاد، والذي يبلغ طوله 70 كيلومترا ويربط بين فرانكفورت ومانهايم، لمدة 5 أشهر بالتزامن مع إطلاق البلاد خطة لإعادة تشكيل شبكتها المعرضة للأعطال.

ومن المقرر أن تغلق شركة "دويتشه بان" الألمانية لتشغيل السكك الحديد، المملوكة للدولة، الخط حتى 14 ديسمبر المقبل، وتخطط لإجراء إصلاح شامل للمسارات والمحطات وبنى تحتية أخرى.

يستخدم هذا الخط أكثر من 300 قطار يوميا، وهو جزء من الطريق الرئيسي بين الشمال والجنوب الذي يربط هامبورغ وكولونيا مع شتوتغارت وبازل في سويسرا، وغالبا ما يشهد تأخيرا في الرحلات.

وخلال فترة الإغلاق، من المزمع أن تستبدل جميع القطارات الإقليمية بحافلات، بينما ستحول خدمات المسافات الطويلة عبر مسارات أبطأ.

من المفترض أن تؤدي عملية الإصلاح، التي تبلغ قيمتها 1.3 مليار يورو (1.4 مليار دولار)، إلى إطلاق برنامج أوسع نطاقا لتحديث 40 امتدادا من السكك الحديد بحلول عام 2030، وتحسين الشبكة التي غالبا ما تفشل في إثارة إعجاب المواطنين.