مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الكويت تؤكد استمرارها في جهود محاربة جريمة الاتجار بالبشر

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الخارجية الكويتية، استمرار جهود الدولة ومساعيها لمحاربة جريمة الاتجار بالبشر، واتخاذ كل التدابير والإجراءات اللازمة، التي تهدف إلى منع جرائم الاتجار بالبشر المنافية لحقوق الإنسان.

وذكرت الخارجية الكويتية، في تغريدة على حسابها الرسمي في منصة التواصل الاجتماعي (إكس)، اليوم الثلاثاء؛ بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر- أن الدولة ملتزمة بشكل كامل بمكافحة تلك الجرائم اللا إنسانية والمنافية لحقوق البشرية.

اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر

يتزايد خطر ظاهرة الاتجار بالبشر مع تزايد موجات النزوح من مناطق الحروب والفقر حول العالم، وثلث الضحايا من الأطفال، وهو ما دفع الأمم المتحدة لتحديد 30 يوليو/تموز من كل عام يوما عالميا لمناهضة الاتجار بالبشر.

وجاء هذا الإعلان الأممي عام 2013 بهدف زيادة الوعي بحالات الاتجار بالأشخاص والتوعية بمعاناة ضحايا الاتجار بالبشر وتعزيز حقوقهم وحمايتها.

خريطة توضح الاتجار بالبشر في العالم بين دول المصدر ودول الوجهة


الاتجار بالأطفال

يشمل الاتجار بالأطفال تجنيد من هم تحت سن الثامنة عشر ونقلهم وإيوائهم بغرض الاستغلال الجنسي بهدف الربح أو العمل القسري أو من أجل تجارة الأعضاء أو للتزويج أو للتجنيد العسكري أو للتسول أو لأي أنشطة أخرى قد تؤثر على النمو الطبيعي لجسد وعقل الطفل.

الاتجار بالأشخاص بغرض الجنس

يمس الاتجار بالجنس حياة حوالي 4.5 مليون إنسان في العالم، حيث يجد الضحايا أنفسهم في مواقف إكراه وسوء معاملة لا يمكن الهروب منها ويتضمن الاتجار الجنسي إكراه أشخاص مهاجرين على نشاطات جنسية كشرط لتسوية هجرتهم، فعلى سبيل المثال يتم وعد النساء والأطفال المتاجر بهم بالعمل في الأنشطة المنزلية وفي الصناعة.

الزواج القسري
الزواج القسري هو تزويج أحد الطرفين أو كليهما بدون إرادته الحرة. وتنص الاتفاقية التكميلية لإبطال الرق وتجارة الرقيق والأعراف والممارسات الشبيهة بالرق على إدانة صور مختلفة من تزويج المرأة قسرا

الاتجار بالأشخاص بغرض التشغيل

الاتجار بغرض التشغيل هو أحد صور العبودية الحديثة، إذ يتم نقل أشخاص بغرض تشغيلهم قسرا من خلال التهديد أو العنف أو غيره من وسائل الإكراه. يتضمن الاتجار بغرض التشغيل صورا مختلفة مثل:

العمل القسري: وهو العمل أو الخدمة الذي يؤديه الشخص دون إرادته الحرة وتحت تهديد العقوبة.

إسار الدين: وهو الحال أو الوضع الناجم عن ارتهان مدين بتقديم خدماته الشخصية أو خدمات شخص تابع له ضمانا لدين عليه، إذ كانت القيمة المنصفة لهذه الخدمات لا تستخدم لتصفية هذا الدين أو لم تكن مدة هذه الخدمات أو طبيعتها محددة.

الاتجار بالأشخاص من أجل تجارة الأعضاء

الاتجار بالأعضاء هو أحد صور الاتجار بالبشر، وقد يأخذ أشكالا مختلفة. ففي بعض الحالات، يجبر الشخص على التخلي عن عضو من أعضاء جسده، وفي حالات أخرى يوافق الضحية أن يبيع أحد أعضائه مقابل المال أو البضائع، ولكن لا يتم الدفع له وفقا للاتفاق. وهناك حالات يسلب فيها الشخص أحد أعضاء جسده دون علمه.