مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الولايات المتحدة توافق على تسليح طائرات إف 16 لأوكرانيا

نشر
الأمصار

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال، نقلا عن مصادر، بأن الولايات المتحدة وافقت على تسليح 12 طائرة مقاتلة من طراز إف 16 إلى أوكرانيا.

وفقا للصحيفة، ستزود الولايات المتحدة 12 طائرة إف 16 بصواريخ أمريكية الصنع وأسلحة متقدمة أخرى، وعلى وجه الخصوص، ستزودها واشنطن بصواريخ جو-جو.

 

وتخطط الولايات المتحدة أيضا لتسليح أوكرانيا بصواريخ جو-أرض من طراز AGM-88 HARM، وصواريخ جو-جو متوسطة المدى متطورة من طراز AMRAAM، وصواريخ جو-جو قصيرة المدى من طراز AIM-9X.
وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال، فإن توقيت التسليم غير معروف.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أن تسليم الأسلحة الجديدة إلى أوكرانيا لن يغير الوضع على الجبهة، لكنه سيؤدي إلى إطالة أمد الصراع.

كما أشار وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إلى أن جميع الشحنات التي تحتوي على أسلحة إلى كييف ستصبح أهدافا مشروعة لـ روسيا.

إنهاء التدريبات


وفي هذا الإطار، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، باتريك رايدر، أن العديد من الطيارين الأوكرانيين أنهوا دورة تدريبية على الطائرات المقاتلة الأمريكية الصنع من طراز إف 16 في الولايات المتحدة، وسيواصلون تدريبهم في أوروبا.

وأضاف رايدر في مؤتمر صحفي: "بعض الطيارين تخرجوا بالفعل، وكما تعلمون، تابعوا التدريب في أوروبا".

وتابع: "يوجد حاليًا أكثر من 10 طيارين يتدربون على طائرات إف 16 في كل من الدنمارك والولايات المتحدة لأسباب أمنية تشغيلية".

لكن رفض المتحدث باسم البنتاجون تحديد عدد الطيارين الذين يتلقون التدريب ومواعيده.
وكان صرح مصدر أوكراني، اليوم السبت، إن طائرات مسيرة أوكرانية هاجمت مصنعا روسيا كبيرا لصناعة الصلب خلال الليل ما تسبب في اندلاع حريق ضخم، وذلك في الذكرى الثانية للغزو الروسي الشامل لأوكرانيا.

 حاكم منطقة ليبيتسك الروسية 

وذكر حاكم منطقة ليبيتسك الروسية أن إنتاج المصنع، الواقع في المدينة التي تحمل نفس الاسم وتبعد نحو 400 كيلومتر شمال الحدود الأوكرانية، يمثل نحو 18% من إنتاج روسيا من الصلب.

 هجوم بطائرة مسيرة 

وأضاف أنه تم إخماد حريق سببه على ما يبدو هجوم بطائرة مسيرة على المصنع الذي تشغله شركة إن.إل.إم.كيه الروسية لصناعة الصلب، من دون سقوط قتلى أو جرحى، وفق "رويترز".
وذكر المصدر الأوكراني لرويترز أن الهجوم، الذي كان عملية مشتركة بين المخابرات العسكرية وجهاز الأمن الأوكراني، تسبب في اندلاع حريق ضخم أدى إلى إجلاء العاملين.