مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزیرا خارجية جيبوتي والإمارات يبحثان العلاقات الثنائیة

نشر
الأمصار

استقبل الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في أبوظبي محمود علي يوسف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية جيبوتي والذي يزور أبوظبي.

وبحث الجانبان خلال اللقاء عددا من الملفات المتصلة بتعزيز العلاقات الثنائية ومسارات التعاون بين البلدين بما يخدم مصالحهما المتبادلة.

كما تطرقا إلى مخرجات اجتماع جيبوتي بشأن الوضع في السودان الذي عقد مؤخرا بمشاركة 32 دولة ومنظمة إقليمية ودولية.

جيبوتي ترفض اتهامات أرض الصومال لها باستضافة جبهة مناوئة

نفى وزير المالية في جيبوتي إلياس موسى، اتهامات رئيس أرض الصومال، موسى بيحي لبلاده باستضافة جبهة مناوئة لأرض الصومال.

وقال وزير المالية في جيبوتي إلياس موسى: "نأسف للاتهامات الكاذبة التي لا أساس لها من المسؤولين في أرض الصومال. جيبوتي هي مكان للعمل الجماعي والتكامل الإقليمي، ومرساة للسلام والاستقرار الإقليميين. وليس العكس. دعونا نجعل الأمر واضحا للغاية، سنظل دائما منارة إقليمية".

وحث وزير المالية في جيبوتي إلياس موسى، مسؤولي أرض الصومال على عدم إشراك جيبوتي في سياساتهم الداخلية أو أجندة حملاتهم الانتخابية، مشيرا إلى أن جيبوتي كانت تُتهم بالأمس بدعم أرض الصومال ضد إدارة خاتمة في الصراع الدائر بينهما في إقليم سول.

تدهورت العلاقة بين أرض الصومال وجيبوتي منذ أن وقعت أرض الصومال وإثيوبيا مذكرة تفاهم تسمح لإثيوبيا بالوصول إلى البحر وقاعدة عسكرية مقابل الاعتراف المحتمل بأرض الصومال، ورأت جيبوتي أن الاتفاق يمثل تهديدا اقتصاديا.

رئيس أرض الصومال يتهم جيبوتي بإيواء جبهة مناوئة لإدارته

اتهم رئيس أرض الصومال موسى بيحي عبدي، جمهورية جيبوتي بإيواء جبهة مناوئة لإدارته تهدد بالسيطرة على إقليم “أودل” في أرض الصومال.

جاء ذلك في لقاء عقده رئيس أرض الصومال موسى بيحي عبدي، مع مسؤولين وشيوخ عشائر من الإقليم المذكور، مبديا استغرابه لما قامت به جيبوتي التي قال، إنه لم يكن يتوقع أن تحتضن جبهة معارضة لأرض الصومال.

وأشار رئيس أرض الصومال موسى بيحي عبدي، إلى أن جبهة تم إنشاؤها في بلد آخر لن تضر أرض الصومال شيئا، أوضاف أن السياسيين في أرض الصومال مجمعون على حماية أرضهم.

رئيس أرض الصومال موسى بيحي عبدي

وكان فيصل علي ورابي، زعيم حزب العدالة والتنمية المعارض في أرض الصومال اتهم مؤخرا كلا من الصومال وجيبوتي بالتآمر على أرض الصومال لتدمير السلام الذي تتمتع به، ولم يصدر حتى الآن تعليق من الحكومتين الصومالية والجيبوتية على التهم الموجهة إليهما من ساسة أرض الصومال.

رئيس جيبوتي: نعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع السعودية

أكد رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيلي، اليوم الأربعاء، أن بلاده تعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع المملكة العربية السعودية.

العلاقات بين جيبوتي والسعودية:

وقال رئيس جيبوتي -في تصريح خاص لقناة (الإخبارية السعودية) إنه استقبل اليوم بمقر القصر الرئاسي، رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن الحويزي، وعددا من أصحاب الأعمال السعوديين، مبديا استعداده لتقديم تسهيلات للمستثمرين السعوديين.

ورحب رئيس جيبوتي بتطوير العلاقات الاقتصادية مع المملكة باعتبارها خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين.

بدوره، قال رئيس اتحاد الغرف السعودية إنه وقع اليوم عقدا مع الجانب الجيبوتي؛ عن طريقه يتسلم تحالف مستثمرين سعوديين المدينة اللوجستية السعودية بميناء جيبوتي، والتي تعد أكبر مدينة لوجستية خارج المملكة على مساحة 120 ألف متر مربع بعقد مدته 92 عامًا.

وكشف عن أن المدينة تشتمل على معرض دائم ومنصة للصناعات السعودية ومنطقة تبادل تجاري، ما يوفر وصول المنتجات والصادرات السعودية إلى كل دول القارة الإفريقية.