مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا تعلن استمرار مساعدة ليبيا بالمساعدات الإنسانية

نشر
الأمصار

أعلنت روسيا أنها مستمرة في دعم ليبيا بالمساعدات الإنسانية وذلك لسكان المنطقة الشرقية، والتي تتضمن شحنات من المواد الغذائية والدوائية، وكذلك معدات ضرورية للمستشفيات والمراكز الصحية في المنطقة، وذلك على خلفية تعرض منطقة درنة الليبية لإعصار تسبب في وقوع كارثة بالمنطقة.


 

وذكرت مصادر بالسفارة الروسية في ليبيا، أن الدعم مستمر خلال الفترة المقبلة، جاء ذلك بعدما وصلت طائرة روسية تحمل شحنة جديدة من المساعدات الإنسانية إلى بنغازي، الأسبوع الماضي.
وحملت الطائرة من طراز إيل-76، التابعة لوزارة الطوارئ الروسية شحنة جديدة من المساعدات الإنسانية لسكان المناطق الشرقية من ليبيا، ضمن سلسلة من المساعدات الإنسانية التي تقدمها روسيا لدعم السكان المتضررين في ليبيا، في ظل التحديات الاقتصادية والصحية التي تواجهها.

وتسببت الفيضانات والسيول التي ضربت مناطق شرقي ليبيا العام الجاري، في مقتل وتشريد الآلاف في كارثة إنسانية غير مسبوقة بليبيا.

وكانت وقّع نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة الروسي «فلاديمير بادالكو»، ورئيس اتحاد عام غرف التجارة الليبية «محمد الرعيض»، اتفاقًا لتوسيع الاتصالات بين المؤسسات والشركات ورجال الأعمال في البلدين، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الثلاثاء.

الاتفاق المُبرم بين روسيا وليبيا

وتضمن الاتفاق المبرم في موسكو تبادل جميع المعلومات ذات الاهتمام المشترك والمتعلقة بالاقتصاد والتجارة الخارجية في أسواق كلا البلدين، وتقديم المساعدة لتنظيم المنتديات والمؤتمرات والاجتماعات في مجال الاقتصاد والتجارة.

كما شمل الاتفاق عقد لقاءات منتظمة لتقييم الإجراءات المتفق عليها وتذليل العقبات التي تعيق تنمية التعاون الاقتصادي، والنظر في القضايا الحالية والمستقبلية للتعاون الثنائي.

وسبق أن أكد وزير الخارجية في الحكومة الليبية المؤقتة عبد الهادي الحويج خلال كلمة له على أهمية المنتدى الاقتصادي الدولي "روسيا - العالم الإسلامي" الذي عقد بمدينة قازان الروسية، مشيرا إلى اهتمام بلاده في تعزيز الشراكة والتعاون مع روسيا في كافة المجالات.

من جانبه، أكد سفير روسيا لدى ليبيا، إيدار أغانين في يونيو الماضي، أن "روسيا تحترم سيادة الشعوب وتعتبر أن الشعب الليبي هو من يحدد مصيره ومصالحه"، مشددا على أن "مصلحة روسيا في المنطقة تكمن في وجود دول مستقلة تضع سياساتها دون تدخلات أجنبية".

وأعرب عن أسفه للوضع الصعب والانقسام السياسي في ليبيا موضحا أن "علاقات روسيا التاريخية مع ليبيا تجعل هذا الوضع مؤلما لموسكو".

ليبيا.. الأمم المتحدة تُرحّب بانعقاد ندوة «الهجرة عبر المتوسط» في طرابلس

من ناحية أخرى، رحبت «بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا»، بانعقاد ندوة «الهجرة عبر المتوسط» في العاصمة طرابلس، مُعتبرة أن هذه الندوة «تُشكل فرصة لتطوير مقاربة مبنية على حقوق الإنسان في إدارة الهجرة»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الخميس