مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البيت الأبيض يُؤكد: «بايدن لا يتوارى عن الجمهور ويُواصل قيادة أمريكا»

نشر
بايدن
بايدن

أكدت المتحدثة الرسمية باسم البيت الأبيض، «كارين جان بيير»، أن الرئيس الأمريكي «جو بايدن» لا يتوارى عن الجمهور ويُواصل قيادة الولايات المتحدة، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الخميس.

وأضاف جان بيير في إفادة صحفية: «الرئيس بايدن لم يتوقف عن قيادة البلاد، وأخذ انطباع بأنه فعل ذلك سيكون خاطئا».

وتابعت: «هناك تغيير، نحن نقوم بإعادة جدولة لبرامج الرئيس بايدن ومواعيده عقب انسحابه من السباق الانتخابي، نحن ندرس ما ستكون عليه الأشهر الستة المقبلة، امنحونا بعض الوقت وسيظهر من جديد، فهو يريد الاستمرار في التواصل مع الأمريكيين، سترونه».

جاء ذلك ردًا على سؤال حول ما إذا كان جدول بايدن قد تغير، حيث يتضمن الآن العديد من الفعاليات المغلقة، مما يتيح له عدم الظهور أمام الجمهور لعدة أيام.

الانقلاب على بايدن

هذا وكشف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، تفاصيل "الانقلاب على بايدن" خلال مقابلة له مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية.

وكان الرئيس الأمريكي بايدن قرر الانسحاب من الانتخابات بعد أداء كارثي في مناظرة أمام ترامب، ما أدى إلى قيام زعماء الحزب الديمقراطي والمشرعين والمانحين بتكثيف الضغوط عليه للتنحي، في وقت وصل ترامب إلى أقوى نقطة له في حملته الانتخابية، حيث خرج من المؤتمر الوطني الجمهوري بقاعدة جماهيرية التفت حوله بعد تعرضه لمحاولة اغتيال في بنسلفانيا.

واشنطن تُوضح تصريحات «بايدن» بشأن رئيس مجلس النواب «الميت»

وفي وقت سابق، أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض «كارين جان بيير»، أن الرئيس «جو بايدن» لم يُخطئ عندما وصف رئيس مجلس النواب مايك جونسون بـ «الميت مُنذ الوصول»، وأنه اقتبس كلمات الأخير، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء.

وقالت جان بيير: «لقد تحدث عن ذلك. وقال إن فكرة المتحدث كانت 'ميتة عند وصولها'. كان كلامه اقتباسا من المتحدث (مايك جونسون).. لا أعتقد أنه أخطأ في التعبير، أعتقد أنه أوضح الأمر».

وجاءت تصريحات المتحدثة باسم البيت الأبيض ردا على طلب للتعليق على تصريح بايدن الذي قال في اليوم السابق لأول مرة إن "فكرة المتحدث ماتت منذ وصولها"، مستشهدة بكلمات جونسون الخاصة حول الإصلاح الذي اقترحه الرئيس الأمريكي للمحكمة العليا.

وفي حديث مقتضب مع الصحفيين قبل خطابه، تجاهل بايدن تصريح جونسون بأن الاقتراح لن يؤدي إلى أي شيء، وقال بايدن: "أعتقد أنه ميت (جونسون) منذ لحظة وصوله"، وأضاف أنه "سيجد طريقة" لإنجاز ذلك.

ويوم الإثنين قدم بايدن عددا من المقترحات لإصلاح المحكمة العليا، بما في ذلك تعديل دستوري لإلغاء حصانة الرؤساء السابقين، ووضع مدونة أخلاقيات للقضاة وفرض قيود على مدة ولايتهم. وقال جونسون إن المقترحات ليس لها آفاق في مجلس النواب وكانت "ميتة منذ وصولها" إلى الكونغرس.

ويسعى البيت الأبيض إلى الاستفادة من الغضب المتزايد بين الديمقراطيين بشأن المحكمة، التي تتمتع بأغلبية محافظة 6-3، وإصدار آراء قرارات تاريخية ملغاة حول حقوق الإجهاض والسلطات التنظيمية الفيدرالية التي ظلت قائمة لعقود من الزمن.

وأعرب الليبراليون أيضا عن انزعاجهم إزاء الكشف عما يقولون إنها علاقات وقرارات مشكوك فيها من قبل بعض أعضاء الجناح المحافظ في المحكمة والتي تشير إلى أن نزاهتهم معرضة للخطر.

وفي سياق مُتصل، كان قد اعتذر بايدن عن دعوته خلال مؤتمر عبر الهاتف مع المانحين لحملته السابقة إلى "وضع ترامب في مركز الأهداف"، وبعد أيام قليلة من تلك المكالمة، جرت محاولة اغتيال للرئيس السابق.

أمريكا.. «بايدن» يتعهد بالعمل على إنهاء الحرب في غزة وتحقيق السلام

من ناحية أخرى، تعهد الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، خلال مؤتمر هاتفي دعمًا لترشيح نائبته «كاملا هاريس»، بمواصلة العمل على «إنهاء الحرب في غزة» خلال الأشهر الأخيرة من ولايته، بعد تراجعه عن السعي لولاية ثانية، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.