مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سفير الصومال يبحث مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا سبل دعم الطلاب

نشر
الأمصار

التقى السفير علي عبدي أواري سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية،  الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون بين الصومال والأكاديمية .

وأعرب السفير الصومالي في بيان له عقب اللقاء، عن سعادته بزيارة هذا الصرح التعليمي الكبير الذي ينافس العالمية ، مشيدا بالانجازات التي حققتها الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على المستوى العربي والاقليمي .

وقال السفير الصومالي، انه بحث مع رئيس الاكاديمية العربية سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين ، وكذلك الدعم الذي تقدمه الاكاديمية العربية لابناء الصومال من خلال تقديم عدد من المنح للطلاب الصوماليين، معربا عن تطلعه لمزيد من المنح للطلاب الصوماليين بما يساهم في الارتقاء بمستواهم التعليمي والمهني وتطوير قدراتهم .

من جانبه هنأ الدكتور اسماعيل عبد الغفار رئيس الاكاديمية العربية السفير الصومالي بمناسبة توليه مهام منصبه الجديد ، مؤكدا حرصه على تعزيز التعاون القائم بين جمهورية الصومال الفيدرالية والأكاديمية وحرصه على توفير الفرص التعليمية لأبناء الصومال.

وكان أعلن رئيس بلدية مقديشو في الصومال، يوسف حسين جمعالي "مدالي"، أن السلطة المحلية في مقديشو تقدم من الآن فصاعدا خدمات مدنية أساسية، بما في ذلك تسجيل الأطفال المولودين في المستشفيات، بالإضافة إلى شهادات الزواج والطلاق.


ويمثل هذا الأمر تطورا كبيرا بعد انقطاع دام 34 عاما في تقديم هذه الخدمات الحيوية بعد سقوط الحكومة المركزية في مطلع عام 1991.

وأكد رئيس بلدية مقديشو في الصومال، يوسف حسين جمعالي "مدالي"، في بيان أن السلطة المحلية ملتزمة بالوفاء بمسؤولياتها وتحسين توافر هذه الخدمات للمجتمع، وحث المسؤولين في السلطة على تعزيز قدرتهم على تلبية احتياجات السكان.

وأبرز رئيس بلدية مقديشو في الصومال، يوسف حسين جمعالي "مدالي"، أهمية هذه الوثائق، ووصفها بأنها أساسية للحياة الأسرية وحاسمة لضمان الاستقرار القانوني والاجتماعي، وقال: “الوثائق العائلية حيوية من الولادة إلى الموت”. كما تطرق إلى قضية الأطفال المهملين والمشردين، وعزا بعض هذه المشاكل إلى غياب شهادات الزواج والطلاق الرسمية.

وأكد رئيس بلدية مقديشو في الصومال، يوسف حسين جمعالي "مدالي"، أن عملية رسمية للطلاق وتوثيق الأسرة يمكن أن تمنع العديد من القضايا، بما في ذلك إهمال الأطفال، مشيرًا إلى أن غياب سجلات الزواج والطلاق يؤدي غالبا إلى مضاعفات، مثل محنة الأطفال المشردين.

وأضاف رئيس بلدية مقديشو في الصومال، يوسف حسين جمعالي "مدالي"، أن هذه الخطوة لاستعادة خدمات التوثيق المدني تعكس التزاما بتعزيز الكفاءة الإدارية وتقديم الدعم الحاسم للأسر في مقديشو.

الصومال يعلن استسلام المسؤول المالي لمليشيات الخوارج بمحافظة مدغ

أعلن الجيش الصومالي،  قيام المسؤول المالي لمليشيات الخوارج بمحافظة مدغ، بتسليم  نفسه إلى مركز الشرطة في مدينة هوبيو.

ويدعي المسؤول المالي الذي سلم نفسه عباس أمين حسين وبحضور قائد شرطة مدينة هوبيو محمد عدعيد ،ونائب عمدة المدينة مختار شيخ.

وأسفرت العمليات العسكرية التي يقودها الجيش الوطني في محافظات البلاد إلى تقويض قدرات مليشيات الخوارج وتحرير العديد من المدن والمناطق من سيطرة الآرهابيين.

الصومال.. وفد عسكري يصل إلى مدينة كسمايو

أعلن الجيش الصومالي عن وصول وفد عسكري بقيادة قائد الفرقة 12 أبريل للجيش الصومالي،الجنرال حسين محمود عسبلى، وبرفقة نائب المدعي العام للقوات المسلحة حسن ترسن، إلى مدينة كسمايو العاصمة المؤقتة لولاية جوبالاند بجنوب البلاد.