مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السوداني يستقبل سفير فلسطين لدى العراق

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، مطالبة العراق لمجلس الأمن باتخاذ خطوات مسؤولة لوقف أفعال إسرائيل بحق الفلسطينيين.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل سفير دولة فلسطين لدى العراق أحمد الرويضي، حيث قدم السوداني من خلال السفير، تعازيه إلى السلطة الفلسطينية، وعموم الشعب الفلسطيني، باستشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنيّة، في هجوم إسرائيلي غادر استهدف مقرّ إقامة الشهيد في العاصمة الإيرانية طهران".

وأشار السوداني، إلى أن "التاريخ الجهادي للراحل، ومواقفه ضد الجيش، التي تكللت بالشهادة، ملتحقاً بجميع من قدّمهم الشعب الفلسطيني وما يزال، على طريق نيل الحرّية، وتأكيد الحقّ في الأرض والتاريخ"، مجدداً "موقف العراق الثابت والمبدئي تجاه هذا الحق، المبني على روابط الإنسانية والدّم والدين".

وأعرب رئيس الوزراء، عن "استنكاره البالغ للعمل الإجرامي، الذي يستهدف نشر الصراع في المنطقة، وتهديد السلم الإقليمي والدولي"، مؤكداً "خطورة الاستخفاف بسيادة الدول وضرورة احترامها".

ولفت، الى أن "العراق طالب، ولا يزال، بأن يتخذ مجلس الأمن الدولي، والمنظّمات الأممية، والدول الكبرى، خطوات مسؤولة، لوقف أفعال الجيش، ووقف الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني المناضل".

العراق.. السوداني يؤكد وجود مفوضية انتخابات مهنية أمر لا يمكن التهاون معه

ومن جهة أخرى، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أنّ وجود مفوضية مهنية ونزيهة تحافظ على حياديتها أمر لا يمكن التهاون معه.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان،: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني،  استقبل  رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عامر موسى الحسيني، وبارك له تسلّم مسؤوليته الجديدة في المفوضية".

واطلع السوداني "على استعدادات المفوضية لإقامة الانتخابات التشريعية في إقليم كردستان العراق، المقرر إجراؤها في شهر تشرين الأول المقبل، حيث وفرت الحكومة كل المتطلبات اللازمة لإجراء العملية الانتخابية".

وأكد رئيس الوزراء، أنّ "وجود مفوضية مهنية ونزيهة تحافظ على حياديتها أمر لا يمكن التهاون معه، لما يمثله من ضمانة لديمومة العملية الانتخابية، التي تعدّ جوهر النظام الديمقراطي وأحد أهم أركانه".

رئيس الوزراء العراقي يحث القوى السياسية في كركوك على الاتفاق لاختيار محافظ 

ومن جهة أخرى، حث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، القوى السياسية في كركوك على الاتفاق بشأن اختيار محافظ بما يلبّي تطلعات أبناء المحافظة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل أعضاء مجلس محافظة كركوك من المكوّن التركماني، في إطار متابعته لتفاهمات القوى الوطنية في المحافظة لتشكيل الحكومة المحلية، والمضي بتنفيذ البرنامج الحكومي في قطاعات التنمية والخدمات، وتطوير عمل الأجهزة المحلية بالمحافظة".

وأشار السوداني، خلال اللقاء، إلى "أهمية تقديم مصلحة أبناء كركوك في أي اتفاق بين القوى السياسية التي فازت بالانتخابات، إثر النجاح في إجرائها بعد تعطيل استمر منذ عام 2005"، مؤكداً "ضرورة العمل كفريق واحد، بعيداً عن التهميش أو الإقصاء لكل القوى الوطنية والاجتماعية المتآخية في كركوك".

وحثّ، أعضاء مجلس المحافظة على "اختيار الإدارات الحكومية المحلية الناجحة، والاتفاق بشأن اختيار منصب محافظ كركوك بما يلبّي تطلعات أبناء المحافظة"، مؤكداً "دعمه لعمل المجلس، وتوفير كل ما من شأنه أن يرتقي بالواقع الاقتصادي، ويعزز زخم إعمار البنى التحتية والخدمات فيها".