مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. محافظة بغداد تعلن المباشرة بتنفيذ محطات مشروع مجاري الراشدية

نشر
الأمصار

أعلنت محافظة بغداد في العراق، اليوم الخميس، تحقيق نسب إنجاز متصاعدة في مشروع مجاري قضاء الراشدية بعد الشروع بتنفيذه في شهر آذار الماضي، والمباشرة بتنفيذ محطاته.

وقال قسم الإعلام والاتصال الحكومي- في بيان: إن "الملاكات الهندسية والفنية تواصل العمل في مشروع مجاري الراشدية وتنفيذ مراحله وفق المواصفات الفنية المطلوبة".

وأضاف البيان، أن "العمل جار حاليا في محطة ps1 (القدس) وتسليح الجدران المرحلة الثانية وتسليح أساس محطة ps3 (الكوثر) على أمل اكتمال أعمال الصب خلال الأسبوع المقبل"، لافتاً، أن "المشروع يتضمن محطات رفع ومعالجة وشبكات أمطار وصرف صحي بنسب إنجاز متقدمة مع المباشرة بأعمال الشبكات للصرف الصحي والأمطار في حي القدس التابع لمحطة رفع ps1".

وأشار إلى، أنه "تمت المباشرة بتنفيذ محطات المشروع والذي يحظى برعاية رئيس الوزراء ومحافظ بغداد وإشرافه المباشر على تنفيذ مشاريع المجاري بمناطق الأطراف والتي لم تشمل بمشاريع البنى التحتية سابقاً".

وزير النفط العراقي يفتتح وحدات معالجة وكبس الغاز في حقل شرقي بغداد

أعلن وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، اليوم الخميس، عن افتتاح وحدات معالجة وكبس الغاز في حقل شرقي بغداد، فيما أكد أن ذلك جاء بعد توقف لـ 15 عاماً.

وقال عبد الغني، على هامش الافتتاح: إن "كابسات الغاز، تم شراؤها ولم تتمكن شركة نفط الوسط من نصبها آنذاك، وبقت هذه الكابسات في مواقعها وعجزت الكثير من الشركات المتخصصة من تشغيلها".

وأضاف، أن "ملاكات شركة نفط الوسط، تمكنت من تأهيل هذه الكابسات وتتدخل في عملية تشغيلها بعد توقفها لمدة 15 عاماً"، مؤكدا "تسخير الغاز وتحويله الى طاقة نظيفة وتجهيز محطات الكهرباء بالوقود".

وتابع، أنه "بمجرد تحويل الغاز لتلك الكابسات يتم ضخه من خلال الأنابيب المتخصصة الى محطات الكهرباء".

وزير النفط العراقي يفتتح محطة الكهرباء الغازية في حقل مجنون

وفي وقت سابق، افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، محطة الكهرباء الغازية في حقل مجنون بطاقة (56) ميغاوط.

وقال عبد الغني حسب بيان لوزارة النفط،: إن "الطاقة الإنتاجية لمحطة الكهرباء الغازية في حقل مجنون تبلغ (56) ميغاواط، يتم تزويد وتشغيل المحطات الإنتاجية في الحقل باحتياجاتها من الطاقة الكهربائية، كذلك ربط إنتاج المحطة بالشبكة الوطنية". 

وأشار وزير النفط إلى "متابعته لعملية التشغيل التجريبي لوحدة المعالجة المركزية الثانية "CPF2" في حقل مجنون بطاقة 200 ألف برميل يوم التي تتكون من ضفتين وبطاقة (100) ألف برميل لكل منهما، مشيداً "بالجهد الوطني في إدارة الحقل، وبأهمية هذه المشاريع التي تدعم خطط الوزارة في إدامة وزيادة الإنتاج من النفط الخام  وفي استثمار الغاز المصاحب".